الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 والرجز فاهجر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذات النطاقين
مشرف عام
مشرف عام
ذات النطاقين


تاريخ التسجيل : 03/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 10:27 pm

وقوله تعالى: وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ [المدثر:5] الرجز: المراد به الأصنام، كما قال الله سبحانه وتعالى: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [الحج:30]، واهجر بمعنى: اجتنب واعتزل. وقوله تعالى: وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ [المدثر:6]، ما المراد بالمن هنا؟ فيه أقوال: القول الأول: إن المراد بالمن هنا: الإعطاء، فقوله سبحانه: وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ [المدثر:6] أي: لا تعط أحداً عطية وتطلب أكثر من هذه العطية، كالذي يفعل مع الأمراء، كشخص يأخذ هدية مثلاً بألف جنية ويهديها للمحافظ أو للرئيس من أجل أن يعطيه المحافظ أو الرئيس قطعة أرض بمائة ألف مثلاً. فالمعنى على هذا يكون: لا تعط عطية كي تحصل على أكثر منها، ففسر المن بالإعطاء كما تقول: شخص من علي بكذا، أي: أعطاني كذا، وتقول: أمنن علي مَنَّ الله عليك! أي: أعطني أعطاك الله! وكما قال ثمامة بن أثال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن تمنن تمنن على شاكر، يعني: إن تعط تعط رجلاً شاكراً، وكما قال الله في آية أخرى: وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ [الروم:39]. القول الثاني: لا تستكثر بأعمالك، فإن أهل الكرم يفعلون كبير الفعال الخيرة ولا يلتفتون إليها ولا يستكثرونها، بل يفعلون كبار الأفعال وعظائم الأفعال النبيلة وهم يرون أنهم لم يصنعوا شيئاً، هذا فعل أهل الفضل، وأهل الخير يقدمون ما قدموه ويرون أنهم ما صنعوا شيئاً، كما قال القائل: وتصغر في عين العظيم العظائم، يعني: يفعل الشيء العظيم ولا يبالي به كأنه صغير، وغيره يفعل الفعلة الصغيرة ويعظمها تعظيماً زائداً. فمعنى قوله: ( ولا تمنن تستكثر ) أي: لا تعط العطية وتتباهى بها، بل أهمل ما صنعت من معروف، ولا تذكره أمام الناس. القول الثالث: أي: لا تعط العطية وتمن بها على الناس، وتكثر من منّك على الناس. وقوله تعالى: وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ [المدثر:7] من العلماء من قال: ( ولربك ) أي: ولعبادة ربك فاصبر كما قال: فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ [مريم:65]، فالمعنى: لطاعة ربك ولعبادة ربك فاصبر. ومنهم من قال: إن معنى قوله: ( ولربك فاصبر ) أي: تحمل في سبيل الله سبحانه وتعالى من أجل إعلاء كلمته المشاق والصعاب، واصبر من أجل نصرة دين الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:47 am

والرجز فاهجر 400084
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
مشرف عام
مشرف عام
ذات النطاقين


تاريخ التسجيل : 03/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالخميس يوليو 22, 2010 1:52 am

:هلا و مرحبا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوتااااااااااار
مشرف
مشرف
اوتااااااااااار


تاريخ التسجيل : 13/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 3:28 am

اختى الكلمه الاولى رجز

اما الثانيه الرحس

وهناك اختلاف فى المعنى ابحثى عنه
والرجز فاهجر 79791
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
مشرف عام
مشرف عام
ذات النطاقين


تاريخ التسجيل : 03/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 3:36 am




اختى فى الله



معلش عشان التشكيل الكلمة مش باينة اوى هيا الرجس

وجبتلك الفرق بينهم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالرجس بالسين والزاي قيل إن معناهما واحد وهو العذاب، وقيل الرجز بالزاي العذاب، وبالسين كل قذر، قال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: رجزا قراءة الجماعة رجزا بكسر الراء، وابن محيصن بضم الراء. والرجز: العذاب (بالزاي)، و(بالسين): النتن والقذر، ومنه قوله تعالى: فزادتهم رجساً إلى رجسهم أي نتناً إلى نتنهم، قال الكسائي. وقال الفراء: الرجز هو الرجس. قال أبو عبيد: كما يقال السدغ والزدغ، وكذا رجس ورجز بمعنى. انتهى.




:tashrft:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوتااااااااااار
مشرف
مشرف
اوتااااااااااار


تاريخ التسجيل : 13/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 1:37 pm

والرجز فاهجر 779550
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
مشرف عام
مشرف عام
ذات النطاقين


تاريخ التسجيل : 03/06/2010

والرجز فاهجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: والرجز فاهجر   والرجز فاهجر Emptyالإثنين يوليو 26, 2010 4:46 pm

:شكراً 2:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
والرجز فاهجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: القرأن الكريم-
انتقل الى: