الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 حج الصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

حج الصغير Empty
مُساهمةموضوع: حج الصغير   حج الصغير Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 12:41 pm


س:عرفناأن البلوغ من الشروط التى يجب أن تتوافر فى الشخص الذى يؤدى مناسك الحجوانه من لم يبلغ لا يجب عليه الحج لكننا نشاهد أثناء تأدية مناسك الحج بعضالأطفال الصغار مع ذويهم يقومون بأداء مناسك الحج فهل بذلك تسقط عنهمالفريضة
اعتبر بعض الفقهاء حج الصبى تعويدا له على الحج كمن عود ابنه على الصلاة مثلا أو الصيام
وذهب فريق آخر إلى جواز حجة إلا أن حجته تلك ليست مسقطة للفريضة بل عليه أن يؤديها مرة أخرى بعد بلوغه

س:وما الدليل على ذلك
اخرج الإمام الطبرانى بسنده قال:ـ
(عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم " أيما صبى حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى)

س:وما وجه الدلالة من هذا الحديث
وجهالدلالة من هذا الحديث النبوى الشريف أخباره صلى الله عليه وسلم ان الصبىالذى أدى مناسك الحج ولم يبلغ الحنث اى الوقت الذى تكتب عليه فيه السيئاتوالمراد به البلوغ عليه ان يعيد تلك الحجة مرة أخرى بعد بلوغه ولو كانتتلك المرة كافية او معتبرة فى إسقاط الفريضة لما اخبر الحبيب صلى اللهعليه وسلم بجوب الإعادة مرة أخرى

س:وهل كان الصبيان يحجون فى عهده صلى الله عليه وسلم
نعمكان الصبية يحجون على عهده صلى الله عليه وسلم بصحبة ذويهم من الآباءوالأمهات ولم ينكر عليهم صلى الله عليه وسلم هذا مع انه رآه بنفسه

س:وهل هناك دليل على ذلك
اخرجالإمام احمد فى مسنده بسنده عن جابر رضى الله عنه قال : حججنا مع رسولاللّه صلى الله عليه وسلم ومعنا النساء والصبيان ، فلبينا عن الصبيانورمينا عنهم.

س:وما وجه الدلالة من الحديث
وجهالدلالة أن الصحابة كانوا يؤدون بعض المناسك عن الصبية ولم يكونوا ليفعلواذلك إلا بإذن منه صلى الله عليه وسلم وهو من قبيل السنة التقريرية أىالفعل الذى رآه الحبيب صلى الله عليه وسلم واقره بسكوته عن التعقيب عليهولان القاعدة الشرعية تقضي بأنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة

س:وهل للصبيان اجر على أداء الحج
نعملهم اجر لكن لا يعلم قدره إلا الله بل إن الأجر يمتد ليشمل الأبوين أيضاذلك لانهما عودا الأبناء منذ الصغر على الالتزام بتطبيق أحكام شرع الله

س:وما الدليل على ذلك
اخرجالإمام مسلم فى صحيحه بسنده عن ابن عباس أن امرأة رفعت إلى رسول الله صلىالله عليه وسلم صبيًّا فقالت : ألهذا حج ، قال "نعم ولك أجر

س:وما وجه الدلالة من الحديث
وجهالدلالة هو أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لما عرضت عليه المرأة صبيهاسائلة الهذا الصبى حج أجابها عليه السلام بالإقرار بل وجعل لها أجرا يضافإلى اجر حجها

س:وهل يحج من ماله
إنكان له مال حج منه ويجوز من مال أبيه لان نفقة الصبي تجب على أبيه شرعاوكذلك يجوز للغير أن يهب له نفقة الحج ووقتها على وليه قبول هذا المال

س:ولو اخطأ فى تأدية المناسك هل يلزمه الإعادة او الفدية
لا يلزمه لأنه ليس بواجب عليه وإنما المراد هو تعويده على أداء مناسك الحج بحيث إذا بلغ الحلم وذهب للحج كان عالما بأحكامه

س:وماذا لو بلغ الصبي أو الفتاة أثناء تأدية المناسك
بلوغ الصبى أو الفتاة لا يخلو من أمرين
الأمر الأول إذا بلغ الصبى أو الفتاة بعد الوقوف بعرفة فان تلك الحجة لا تحتسب وعليه الحج بعد ذلك أن توافرت فيه الشروط
الأمرالثاني أن يبلغ قبل أو أثناء الوقوف بعرفة فهذه مسالة خلافية بين العلماءيرى الشافعى واحمد انعقاد الحج ويرى مالك انه عليه الإعادة ويرى أبو حنيفةانه يجوز إن جدد النية قبل الوقوف بعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حج الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: من الأسلام سؤال و جواب-
انتقل الى: