الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 هل فى الدين بدعه حسنه؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اوتااااااااااار
مشرف
مشرف
اوتااااااااااار


تاريخ التسجيل : 13/06/2010

هل فى الدين بدعه حسنه؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل فى الدين بدعه حسنه؟   هل فى الدين بدعه حسنه؟ Emptyالسبت يناير 08, 2011 5:47 am

سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي :
ما صحة قول من يقول : إن في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبدعة سيئة عملًا بقول النبي عليهالصلاة والسلام : " من سن في الإسلام سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فله أجرها وأجر من عمل بها بعده, منغير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عملبها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم([1]) شيء "([2])؟

فأجاب فضيلته:

من يقول بتقسيم البدعة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسيئة فقد جانب الصواب، لأن الأصلأن البدع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلها سيئة ومضلة مصداقًا لقول النبي عليه الصلاة والسلام " كلبدعة ضلالة وكل ضلالة في النار "([3]).
إلا أن أهل البدع والمنكرات كالصوفيةوالشيعة ومن نحا نحوهم سوَّغوا لأنفسهم هذا التقسيم لينتصروا لمذهبهم الذي قام علىمخالفة الدليل، معتقدين أن مثل هذه الشبه تزيل عنهم غبار ما هم عليه من الضلالاتوالبدع ولكن أنى لهم ذلك.
لأن من اعتصم بكتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاةوالسلام حتى وإن كان مِمَّنْ قَلَّ علمُه يجد خطأ وضلال الذين يسعون إلى مجاراتاليهود والنصارى في تحريف دينهم وتعطيل أحكامه وتسويغ ما لم يأذن به الشرع بإحداثالبدع في الدين, ولا يختلف الصحابة ومن تبعهم إلى يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن البدع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلهامضلة لأنهم يدركون حقيقة قول النبي عليه الصلاة والسلام : "كل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضلالة"([4]) ويدركون قوله عليه الصلاة والسلام لما أخبر عن المبتدعة وقال : "قوم يستنون بغيرسنتي ويهدون بغير هديّ([5]) تَعْرِفُ منهم وتُنْكِر"([6]). ويدركون خطر الفرقالمضلة التي أوصى النبي عليه الصلاة والسلام حذيفة إن أدركها أن يعتزلها بقوله: " فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تَعض على أصل شجرة([7]) حتى يدركك الموت وأنت على ذلك "([8]).
بل ويدركون قوله عليه الصلاة والسلام لما وعظ أصحابه فقال: " أما بعدأيها الناس إنما أنا بشر يوشك([9]) أن يأتيني رسول ربي فأجيبه وإني تارك فيكمالثقلين([10]) أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ومن استمسك([11]) به وأخذ به كانعلى الهدى ومن أخطأه تركه كان على الضلالة "([12]).
وهؤلاء المبتدعة تركوهورغبوا عنه بهذه التقسيمات التي لها مغزى سيّء لرد أحكام الله .
وأهل السنة بحمدالله يدركون معنى قوله عليه الصلاة والسلام: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليسمنه([13]) فهو رد([14]) "([15]) وهؤلاء المبتدعة خفت مداركهم وتعطَّلت عقولُهم عنفهم مثل هذه النصوص .
أهل السنة والجماعة يؤمنون بمحكم القرآن ومتشابه ولذافقائدهم هو سيد الأنبياء والمرسلين الذي تبرأ من الابتداع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأعلنها علىالملأ كما قال الله على لسان نبيه : " قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا([16]) مِّنْالرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَايُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ "([17]).
أما المبتدعة فقدعَقِمَت ألسنتهم عن إعلان الاتباع وترك الابتداع حتى كذَّبوا قوله تعالى : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِيوَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا "([18]).
كذبوه بأعمالهم المبتدعة وكأنلسان حالهم يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ناقص .
وقد رد أهل السنة تقسيم البدعة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسيئةبالأدلة التي ذكرنا وبغيرها من الأدلة المتكاثرة وذكر الإمام الشاطبي في الاعتصامتقسيم البدعة إلى قولية وفعلية واعتقادية وحقيقية وإضافية وشركية ثم قال : إلا وصفالضلال والابتداع ملازم لجميع هذه الأنواع, ثم بين رحمه الله منازل الإثم فيمنابتدع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبين البدعة المفسقة والمكفرة.
فأهل السنة يعلمون يقينًا أنالابتداع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خطير جدًا سواء كان في الأحكام الشرعية الفرعية كالصلاة والحج أوالعقدية كالأسماء والصفات أو المنهجية التي من خالف سبيلها زجت به في تيه الضلالوالتخريب .
وإني أنصح السائل أو من يقول بتقسيم البدعة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسيئة بقراءةكتب أهل السنة والجماعة وما كتبوه في الابتداع بمختلف أشكاله وأخص بالذكر كتابالاعتصام للشاطبي وكتاب الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي بن محفوظ وشرح أصولاعتقاد أهل السنة والجماعة لأبي القاسم اللالكائي وكتاب الباعث على إنكار البدعوالحوادث لأبي شامة وكتاب البدع والمحدثات لأستاذنا عبد العزيز بن باز وابن عثيمينوغيرها من كتب أهل السنة, وكتب أهل السنة عمومًا كتب اتباع تحارب الابتداع في دينالله , وأما قول النبي عليه الصلاة والسلام: " من سن في الإسلام سنة حسنة" إلى آخرالحديث، فالمقصود من أحياها في زمن إماتتها.
وقوله : " من سن في الإسلام سنةسيئة " بمعنى أحيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد ماتت ومات أهلها أو أحدثها من غير أن يُسبق إليها, هذاما عليه علماء الإسلام في اتباع النبي عليه الصلاة والسلام .
ولو كان المعنى : "مَنْ سَنَّ في الإسلام سنة حسنة" بمعنى البدعة الحسنة لكان التناقض ملازمًا لقولالنبي عليه الصلاة والسلام الذي يقول : " كل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضلالة "([19]) وهذا واضح البطلانلكل عاقل إلا أن أهل الشرائع والضلال الذين أرادوا تغيير محاسن الشريعة بأفهامهمالسقيمة ونواياهم الخبيثة والطعن في سنة النبي عليه الصلاة والسلام ورواة الحديثوالأثر غيروا وبدلوا واخترعوا أمورًا في ديننا لم يأذن بها الشرع .
ثم قوله عليهالصلاة والسلام : " مَنْ سَنَّ في الإسلام سنةً حسنةً .." إلى آخره له سبب ودافعحتى يقول مثل ذلك نبينا عليه الصلاة والسلام, وهذا الدافع يوضح لنا أن المقصود منالحديث من أحيا السنن وليس من اخترع وابتدع في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما لم يأذن به الله .
فقدقال: الإمام مسلم في صحيحه من حديث جرير – رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول اللهصلى الله عليه وسلم في صدر النهار قال فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي([20]) النمار([21]) أو العباء([22]) متقلدي([23]) السيوف عامتهم من مضر بل كلهم من مضرفتمعر([24]) وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة([25]) فدخل ثمخرج فأمر بلالًا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فقال : " َيا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْرَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ " إلى آخر الآية " إِنَّاللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ً "([26]).
والآية التي في الحشر : " اتَّقُوااللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ "([27]).
ثم قال : " تَصَدَّقَ رجل من ديناره, من درهمه, من ثوبه, من صاع بره, من صاع تمره"، حتى قال : " ولو بشق([28]) تمرة ".
قال فجاء رجل من الأنصاربِصُرَّة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزت.
قال : ثم تتابع الناس حتى رأيت كومينمن طعام وثياب حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل([29]) كأنهمُذْهَبَةٌ([30]) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنةفله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلامسنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء "([31]).
فسبب الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام حسَّ بفاقة القوم وفقرهمفدعا إلى التصدق في زمن كثر فيه الفقر وقل فيه المال فتهلل وجهه لما الدين. الزكواتوالصدقات قد تجمعت أمامه فرأى أن هؤلاء المتصدقين قد سنوا سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بفعلهم هذا فيوقت قل فيه المال فكأنهم أحيوا هذا الفعل في وقت حاجته فقال مقولته المشهورة الآنفةالذكر .
وأختم قولي بمثال جلي يدركه عامة الناس في أوضح صورة وأبلغ سياق في لزومالسنة والحذر من البدع وإن كانت البدعة في نظر البعض لا تضر في الدين .
وهذايتضح تمام الاتضاح فيما أخرجه الشيخان من حديث البراء بن عازب – رضي الله عنه - قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام : "إذا أويت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجععلى شقك الأيمن ثم قل : " اللهم أسلمت وجهي إليك([32]) إليك، وفوضت أمريإليك([33])، و ألجأت ظهري إليك([34]) رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلاإليك, اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت من ليلتك فأنت علىالفطرة([35]) واجعلهن آخر ما تتكلم به"
قال : فرددتها على النبي عليه الصلاةوالسلام فلما بلغت "اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت".
قلت : ورسولك قال : " لاونبيك الذي أرسلت "([36]) فإنكار النبي عليه الصلاة والسلام اللفظ غير المسنونوالذي تلفظ به البراء عن غير قصد الابتداع يدل على خطر ما هو أعظم من ذلك كإضافةالأحكام الغير شرعية إلى الشرع وحمل الناس عليها بنية التعبد وليس لها أصل فيالشريعة مع أن قول البراء ورسولك لا يعارض الواقع لأن نبينا رسول بل خاتم المرسلينومع ذلك قال له النبي عليه الصلاة والسلام : "لا" . وبالله التوفيق .


المصدر السؤال الثالث في كتاب المنتقى من الفتاوى) للشيخ صادق بن محمد البيضاني)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن رجب
المدير العام
المدير العام
حسن رجب


تاريخ التسجيل : 12/03/2010

هل فى الدين بدعه حسنه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الدين بدعه حسنه؟   هل فى الدين بدعه حسنه؟ Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 7:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوتااااااااااار
مشرف
مشرف
اوتااااااااااار


تاريخ التسجيل : 13/06/2010

هل فى الدين بدعه حسنه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الدين بدعه حسنه؟   هل فى الدين بدعه حسنه؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 8:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء
مشرف
مشرف
بهاء


تاريخ التسجيل : 24/07/2010

هل فى الدين بدعه حسنه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الدين بدعه حسنه؟   هل فى الدين بدعه حسنه؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:56 pm







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوتااااااااااار
مشرف
مشرف
اوتااااااااااار


تاريخ التسجيل : 13/06/2010

هل فى الدين بدعه حسنه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل فى الدين بدعه حسنه؟   هل فى الدين بدعه حسنه؟ Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 6:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل فى الدين بدعه حسنه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدعه
» ســــــــــــــــــيف الدين قطز
» عز الدين بن عبد السلام
» سين وجيم فى الدين
» حكم زوجة من سب الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: فتاوى هامة-
انتقل الى: