الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 احسن الخلف خلق حواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

احسن الخلف خلق حواء Empty
مُساهمةموضوع: احسن الخلف خلق حواء   احسن الخلف خلق حواء Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 4:28 am

خلق حواء




سكنت حواء مع زوجها آدم عليه السلام أبو البشر الجنة، وأنذرهما الله تباركوتعالى أن لا يقربا شجرة معينة، ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منهافأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة اللهوحده وحض الناس على ذلك.



--------------------------------------------------------------------------------

سيرتها:

خلق حواء:

عندما نقرأ القرآن لا نجد ذكراً لحواء أبداً (الَّذِي خَلَقَكُم مِّننَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) لم يستعرض خلق حواء كماأفرد لخلق آدم في سبع سور وكل سورة فيها إختلاف. ليس في القرآن شيء عنحواء وأنا كمسلم المفروض أن أسلّم بهذا الكتاب وسبق أن نبّهنا الناس أنهيجب أن لا نقول: كان المفروض أن يكون كذا ولماذا لم يقل كذا ولماذا قالكذا؟ وهذه الألفاظ تُخرِج عن مناط الإسلام الصحيح. المسلم الحق يأخذالقرآن نبراساً ويأخذه مثالاً والقرآن هو الذي يبقى وليس أنا الذي أحددماذا يقول، هذا الكلام غير منضبط

ماذا فعلت الإسرائيليات؟ إذا وجدوا أنك تشتكي من شيء معين فهم يأخذوكويصطادوك ويتلقفون من يريد سماع قصة، ,وينسجون حكاية حولها والظروف خدمتهمفي أن هنالك حديث للرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول فيه جملة - سأذكرهالاحقاً – لو كنت محققاً أو متدبراً أو واعياً يجب أن أعرف لماذا قالالرسول -صلى الله عليه وسلم- هذا الحديث وما هو سببه وما هي مناسبته؟ هلكان يتكلم عن خلق آدم وحواء؟ أو كان يستعرض خلق آدم وحواء؟ يجب أن نعرفمناسبة الحديث وسببه ولماذا قاله -صلى الله عليه وسلم-؟.

مناسبة حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الرسول -صلى الله عليهوسلم- يشجع الرجال على حُسن معاملة النساء ويضرب لهم مثلاً بطبيعة المرأةلا بخلقها فيقول -صلى الله عليه وسلم-: "استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأةخلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإنتركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا" أول الحديث يقول استوصوابالنساء خيراً، إذن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعلم أن طبيعة المرأةتجعل الرجل قد يسيء معاملتها لأنه لا يفهم حقيقة الأمر، فإن طبيعة المرأةتختلف عن طبيعة الرجل مع أنهما من جنس واحد وهذه الطبيعة التي قد لا تعجبالرجل في المرأة هي الميزة وهي قمة الإستقامة. الحديث ليس له علاقةبالخِلقة إنما النقطة التي تكلم فيها الحديث هي التي تكلمت فيها آيات سورةالنساء، المضمون العام (فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَاللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) أنت كرهته لأسباب وليس فجأة لكن هذهالأسباب شاء الله لو أنت صبرت سيجعل الله تعالى فيه خيراً كثيراً. آياتالطلاق فيها توصيفات بديعة وفيها مضامين ليس لها علاقة بالطلاق ولكنهاتبشر الصابر (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً)(وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) ما علاقة هذه الآية بالطلاق؟لكن إذا تدبرتها تجد أن الرجل المستعجل بالطلاق لو صبر يجعل الله تعالى لهمخرجاً. إذن مضمون سورة الطلاق هو مضمون حديث الرسول -صلى الله عليهوسلم-. إذا ذهب رجل ليطلق امرأته يقول له الحديث إنتبه أنت لم تفهم،استوصي بالنساء خيراً المرأة خلِقت من ضلع.

الإسرائيليات دخلت هنا وأخذت هذه الجملة فقط وقالت أن آدم كان نائماً ثمأُخِذ منه ضلع خلقت منه حواء، من أين جاءوا بهذا الكلام؟ كلمة ضلع أصلهابعيد عن ضلع العظم الذي في جنب الإنسان. العرب قبل القرآن كانوا يسمونالمنحني من الأرض ضلعاً هذا قبل القرآن وقبل محمد -صلى الله عليه وسلم-وقبل الحديث. ولما نفهم نحن هذا الأمر ما سُمّيَ هذا الجزء من الجسد ضلعاًإلا لأنه أعوج، كلمة ضلع هي الميزة التي في العظم و غاية إستقامة الأعوجأنه أعوج حتى يقوم بمهمته ولولا اعوجاجه لسقط القلب في الحشى وهذا تدبيرإلهي. لذا قال تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِيفَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ) (29) (الحجر). نفخ الروح هو آخر مرحلة فيالخلق بعد تمام التسوية. سوّى واستوى لا تطلق إلا على الشيء المنضبطالناضج المكتمل في مهامه. الرسول -صلى الله عليه وسلم- تدرّب على وحيالسماء وتعلّم على وحي السماء فأصبحت مفردات كلماته عالية لغوية بليغةفقال : فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه. هذه تذكرنابواقعة عيسى وآدم عليهما السلام (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِكَمَثَلِ آدَمَ) ثم تكلم عن آدم خلقه من تراب. لغة الرسول -صلى الله عليهوسلم- مستقاة من الوحي وتأثير الوحي جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-يتكلم بلغة القرآن.

القرآن كلام الله تعالى وقال سبحانه (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) فهلهناك مادة اسمها عجل خلق منها الإنسان؟ حتى لو لم أعرف المجاز والكنايةوالاستعارة، وفي آية أخرى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ). نحنلما سمعنا أنا خلقنا من تراب ذهب ذهننا إلى التراب الذي نعرفه لكن لمانسمع من ضعف فهل هناك مادة اسمها ضعف؟ أو عجل؟ هذه الكلمات كناية أو مجازأو غيرها. لكن نفهم من (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ) أنها كناية عن أنالإنسان بطبيعته يحب العجلة فكأنه مخلوق من مادة يوصَف بها. وكذلك كلمة منضعف وكذلك كلمة من ضلع. من ضعف تساوي في الأداء من عجل تساوي عند الرسول-صلى الله عليه وسلم- من ضلع.

أما بخصوص الآية في مطلع سورة النساء، الله تعالى خلقنا من نفس واحدة وخلق منها زوجها

(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍوَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًاكَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِوَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (1) (النساء)

من نفس واحدة (آدم) النفس الواحدة خلق منها آدم باتفاق العلماء وخُلِقمنها حواء فهي لم تخلق من آدم وإنما من النفس. للأسف لا أحد ينتبه للتعبيرالأدائي فنحن تصورنا أن الله تعالى خلق آدم من نفس ثم خلق حواء من آدموهذا خطأ. في سورة الأعراف قال تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّصَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَفَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) (11)(الأعراف). وكأني بالله تبارك وتعالى يقول للعالمين افهموا أنه ساعة ماأراد خلق آدم كأنه خلقكم أنتم وساعة ما صوّر آدم كأنه صوّركم أنتم لأنكمأنتم قد تحتاجون لأدوات إذا أردتم أن تفعلوا شيئاً وتحتاجون لزمن لهذاالفعل أما الله تعالى بنصّ القرآن الكريم (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَاأَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) (82) (يس)، فساعة مايقول أنا سأخلق آدم ليعمل ذرية تكون الذرية قد عملت وانتهى الأمر. الآيةصحيحة إلى يوم القيامة (خلقناكم من عهد آدم، وخلق منها -أي من نفس النفسالتي خلق منها آدم- خلق زوجها. آدم ليس هو النفس، وإنما هو جاء منها، وكماخُلِق آدم خُلِقت حواء، لأن الله تبارك وتعالى يقول توقيعاً لهذه النقطة(وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (49)(الذاريات) يعني كلمة شيء إذا كانت موجودة في أي وقت أو زمان أو أي شيءيجب أن يكون فيه زوجان ذكر وأنثى لأن الخلق مثنى. حواء خلقت فوراً مع خلقآدم بدليل (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ). إذن حواء خلقت إمامع آدم جنباً إلى جنب أو بعد إتمام خلق آدم وعلى أي حال فهي خلقت بنفسالكيفية ولا داعي لتكرار طريقة خلقها في القرآن.

ولتوضيح معنى (مِنْ نَفْسٍ) سنضرب هذا المثال. قال تبارك وتعالى (هُوَالَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ) فهل تعني أنه أخذقطعة منهم خلق منها محمداً -صلى الله عليه وسلم-؟ كلا وإنما هو توقيعمجازي يدل على أنه من طبيعتهم، من جنسهم، من أنفسهم، من نفس الخلقة، بشرمثلكم لأنكم لستم ملائكة ولو كنتم ملائكة لأنزل عليكم ملكاً رسولاً. كلمةرسالة تعني مرسِل وهو الله تبارك وتعالى ومرسَل وهو محمد -صلى الله عليهوسلم- ومرسَل إليه وهم البشر.

لذلك، حتى لا يحصل لبس عند محاولة فهم الآيات والأحاديث، يجب على الشخصفهم أساليب العربية لذا قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناًعَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (2) (يوسف). اللغة العربية شأنهاكبير جداً ولغة القرآن الكريم أكبر. اللغة العربية تختلف عن باقي اللغاتفالقواعد في اللغات الأخرى يمكن أن يدرسها الإنسان في شهر أو سنة أو أكثرلكن اللغة العربية فليس لدراستها مدة محددة فقد نموت ولا ننتهي من دراسةاللغة العربية وقواعدها كلها. واللغة العربية مسألة ولغة القرآن مسألةأخرى.
نبذة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احسن الخلف خلق حواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احسن ظنك مع الناس تجد الثقه مع الاخرين
» خلق حواء
»  احسن عملك فقد دنا اجلك
» لماذا خلقت حواء وآدم نائم
» لماذا خلقت حواء من ضلعا اعوج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: الدعوة و التوعية-
انتقل الى: