بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاةُ والسلامُ علي الرسولِ الكريمِ محمدً بن عبد اللهِ خاتم الأنبياءِ وعلي آلهِ وصحبهِ ومن تبِعهم بإحسانٍ إلي يوم الدين.
1- (( الأحاديث الواردة في المهدي)) للحافظ (أبى بكر بن أبى خيثمة النسائي), المتوفى سنة 279 هـ, قال السهيلي في (( الروض الأنف))(1\280): الأحاديث الواردة في أمر المهدي, وقد جمعها أبو بكر بن أبى خيثمة فأكثر .اهـ
2- كتاب ((ذكر المهدي ونعوته و حقيقة مخرجه وثبوته)) , للحافظ أبى نعيم الأصبهاني المتوفى سنة 430هـ, وذكر (ابن طاووس) الشيعي الرافضي المتوفى سنة 664 هـ في كتابه ((الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف )) (ص179) أنه في نحو ست وعشرين ورقة ,ثم سرد في(ص183)أبوابه وعناوينه وهي كالتالي: روى في أوله (49) حديثا تتضمن البشارة بالمهدي وانه من ولد فاطمة وانه يملا الأرض عدلا, وأنه لابد من ظهوره, ثم ذكر المهدي ونعوته وخروجه وثبوته ,وروى فيه (42) حديثا , ثم إعلام النبيr أن المهدي سيد من سادات الجنة , وروى فيه (3) أحاديث , ثم ذكر جيشه وصورته, وطول مدته وأيامه, وروى فيه (11) حديثا ,ثم ...بالعدل وفي وبالمال سخي يحثوه حثوا ولا يعده عدا وروى فيه (9) أحاديث , ثم البيان عن الروايات الدالة على خ روج المهدي وظهوره وروى فيه (4) أحاديث , ثم البيان في أن توطئة أمر المهدي وخلافته وجيشه من قبل المشرق وروى فيه حديثين
ثم ذكر القرية التي يكون منها خروج المهدي وروى فيه حديثين , ثم ذكر بيان أن من تكرمة الله لهذه الأمة أن عيسى بن مريم r يصلي خلف المهدي وروى فيه (8) أحاديث , ذكر ما ينزل الله عز وجل من الخسف و النكال على الجيش الذين يرمون الحرم تكرمة للمهدي وروى فيه (5) أحاديث , ثم ذكر المهدي وانه من ولد الحسين وذكر كنيته وموته حين يبعث وذكر فيه (9) أحاديث , ثم ذكر فتح المهدي المدينة الرومية ورد ما سبي من بني إسرائيل إلى بيت المقدس وروى فيه (5) أحاديث , ثم ما يكون في زمان المهدي من الخصب والأمن والعدل وروى فيه (7) أحاديث , فجملة الأحاديث المذكورة في كتاب ذكر المهدي ونعوته وحقيقة مخرجه وثبوته المختصة بهذا المعنى المقدم ذكرها (156) حديثا .اهـ
وقد أكثر من النقل عنه مع إيراد أسانيده الشيخ المحدث الكنجي في كتابه ((البيان في أخبار صاحب الزمان)), وسماه : ((مناقب المهدي))
3- (( الأربعون حديثا في المهدي)) للحافظ أبي نعيم الاصبهاني, وهو الذي لخصه الحافظ السيوطي في كتابه ((العرف الوردي في أخبار المهدي)), وذكر الشيخ أبو الحسن علي بن الحسن الإربلي الشيعي في كتابه (( كشف الغمة في معرفة الأئمة))(3\267): أنه وقع له أربعون حديثا جمعها الحافظ أحمد بن عبد الله رحمه الله في أمر المهدي, ثم أوردها محذوفة الأسانيد
4- (( جزء في المهدي)) للحافظ أبى الحسين ابن المنادى الحنبلي المتوفى سنة 336 هـ ,ذكره الحافظ (ابن حجر) في (فتح الباري) (عند شرح الحديث رقم:5944)
5- (( قصيدة في المهدي)) ويليها فصل في مولده, ونسبه, ومسكنه, وما يكون من أمره, للشيخ محمد بن علي بن العربي الطائي, شيخ أهل الوحدة المطلقة, وهي مطبوعة في أول ((ديوانه))
6- (( البيان في أخبار صاحب الزمان )) للشيخ أبى عبد الله محمد بن يوسف الكنجي الشافعي المتوفى مقتولا على الرفض سنة 658هـ, وهو ذو نزعة شيعية, وذلك يظهر من تسمية كتابه, ((فصاحب الزمان)) مما تسمي به الشيعة الرافضة مهديهم المنتظر, وقد صنفه للصاحب تاج الدين محمد بن نصر بن الصلايا العلوي الحسيني, وهو كتاب يروي فيه الأحاديث بأسانيده, طبع في مطبعة النعمان بالنجف 1960 بتحقيق محمد مهدي الخرسان, ثم في شركة الكتبي ببيروت 1993بتحقيق الشيخ محمد هادي الأميني
7- (( عقد الدرر في أخبار المهدي المنتظر)) لبدر الدين يوسف بن يحيى الشافعي المشهور بالزكي أو ابن الزكي المتوفى سنة685 هـ , وهو مطبوع في مكتبة الخانجي بتحقيق عبدالفتاح الحلو ثم مصورا بدار الكتب العلمية
8- (( كتاب في أخبار المهدي)) للشيخ بدر الدين الحسن بن محمد القرشي المطلبي النابلسي الحنبلي المتوفى سنة 772هـ , قال الحافظ ابن حجر في ((الدرر الكامنة))(2\143\1556): رأيت بخطه كتابا جمعه في أخبار المهدي الذي يخرج في آخر الزمان تعب فيه.اهـ
9- (( جزء في ذكر المهدي)) للحافظ عماد الدين ابن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774هـ,ذكره في كتابه ((النهاية في الفتن والملاحم))(ص26) فقال: أفردت في ذكر (المهدي) جزءا على حدة .اهـ
10- (( فصل في أمر الفاطمي وما يذهب الناس إليه في شأنه)) للمؤرخ عبدالرحمن بن خلدون المتوفى سنة 808هـ, وهو فصل كبير في الكلام على أحاديث (المهدي) وهو من فصول مقدمة تاريخه (( العبر وديوان المبتدأ والخبر )), وذهب فيه إلى إنكار خروجه, قال صاحب ((عون المعبود))(6\243): قد بالغ الإمام المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون المغربي في تاريخه في تضعيف أحاديث (المهدي) كلها فلم يصب بل أخطأ.اهـ وقد رد عليه ردا بليغا الشيخ أحمد بن الصديق الغماري في كتاب سماه: (( إبراز الوهم المكنون)) يأتي ذكره
11- (( تأليف يتعلق بالمهدي)) للحافظ أبي زرعة العراقي المتوفى سنة 826هـ, ذكره ابن فهد الفاسي في كتابه ((ذيل التقييد))(1\335)
12- (( العرف الوردي في أخبار المهدي)) للحافظ جلال الدين السيوطي, وقد طبع ضمن ((الحاوي للفتاوي)), وهو كتابنا المحقق هذا
13- (( تلخيص البيان في علامات مهدي آخر الزمان)) للشيخ أحمد بن سليمان الرومي الحنفي المشهور بابن كمال باشا المتوفى سنة 940 هـ
14- (( القول المختصر في علامات المهدي المنتظر)) للفقيه ابن حجر الهيثمي الشافعي المكي المتوفى سنة 973 هـ واختصره حفيده رضي الدين بن عبدالرحمن بن أحمد الهيثمي المتوفىسنة1014 هـ
وله أيضا فتوى طويلة في نحو (6) صفحات من القطع الكبير, وهي ضمن كتابه ((الفتاوى الحديثية))(ص37), رد فيها على طائفة المتمهدي الجونفوري, الذي ظهر بالهند سنة 905هـ
15- (( تلخيص البيان في أخبار مهدي الزمان)) للشيخ العلامة علي بن حسام المتقي الهندي صاحب كتاب ((كنز العمال)) المتوفى سنة 975 هـ, طبع بدار التبليغ الإسلامي بقم بإيران 1981
16- (( البرهان في علامات مهدي آخر الزمان)) له أيضا, طبع في دار الصحابة وبمنشورات شركة الرضوان بطهران1979 بتحقيق: علي اكبر الغفاري , وفي دار الغد الجديد المنصورة 1424هـ بتحقيق أحمد علي سليمان
17- وله (( رسالة)) فارسية في المهدي مرتبة على أربعة أبواب ذكره صاحب كشف الظنون(1\894)
18- (( الرد على من حكم وقضى بأن المهدي الموعود جاء ومضى)) للشيخ العلامة علي بن سلطان القاري الحنفي المتوفى1014 هـ
19- و(( المشرب الوردي في مذهب المهدي)) للقاري أيضا, طبع في مطبعة محمد شاهين سنة 1278هـ وقد نقل منها الشيخ محمد بن عبد الرسول البرزنجي في كتابه ((الإشاعة لأشراط الساعة)) فصلا طويلا,وقد ألفها القاري ردا على بعض الحنفية الذين زعموا أن (المهدي)سيقلد مذهب أبي حنيفة
20- (( مرآة الفكر في المهدي المنتظر))
21- و(( فرائد الفكر في المهدي المنتظر)) كلاهما للشيخ العلامة مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي المتوفى سنة 1033 هـ
22- (( تنبيه الوسنان إلى أخبار مهدي أخر الزمان)) لأحمد النوبي المتوفى سنة 1037هـ
23- (( جواب عن سؤال في المهدي)) للعلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني اليماني المتوفى سنة1182 هـ , طبع في مكتبة دار القدس باليمن 1993 بتحقيق مجاهد بن حسن المطحني , قال الأمير في آخره:.انتهى ما أردنا من جمع الأحاديث القاضية بخروج المهدي, وأنه من آل محمدr , وأنه لم يأت تعيين زمنه إلا أنه تقدم أنه قبل خروج الدجال .اهـ
24- (( العرف الوردي في دلائل المهدي)) للشيخ وجيه الدين أبى الفضل عبدالرحمن بن مصطفى العيدروس الحضرمي اليمني نزيل مصر 1192هـ
25- (( التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح)) للعلامة محمد بن علي الشوكاني اليماني المتوفى سنة 1250 هـ
26- (( الدر المنضود في ذكر المهدي الموعود)) للعلامة صديق حسن خان القنوجي الهندي المتوفى سنة 1307هـ, وهو مخطوط
27- (( القطر الشهدي في أوصاف المهدي)) لشهاب الدين احمد بن احمد الحلواني المصري المتوفى سنة1308 هـ وهي ((منظومة)) لامية
28- (( العطر الوردي)) وهو شرح على المنظومة السابقة طبع في بولاق سنة 1308 هـ
29- (( عقود الدرر في شأن المهدي المنتظر)) لبعضهم, مخطوط بمكتبة الحرم
30- (( الهداية الندية للامة المحمدية في فضل الذات المهدية)) للشيخ مصطفى البكري
<< يُتبع بالجزء الثاني >>