الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 احاديث ضعيفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

احاديث ضعيفه Empty
مُساهمةموضوع: احاديث ضعيفه   احاديث ضعيفه Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 4:42 am

حال حديث الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفساً



السؤال: ما رأيك بقصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين وسأل أحد العلماء هل لي من توبة؟ فرد عليه بقوله: ليس لك من توبة فكمل به المائة؟ الجواب: هذا في الصحيحين : في صحيح البخاري وصحيح مسلم .







حال حديث الرجل الذي أوصى بحرقه بعد موته



السؤال: قصة الرجل الإسرائيلي الذي أوصى بأن يُحرق، فغفر الله له؟ الجواب: هذه الرواية في الصحيحين ، عند البخاري ومسلم .







قصة بحيرى



السؤال: ما قصة بحيرى ؟
الجواب: بحيرى الراهب ذاك الذين يقولون: سافر الرسول صلى الله عليه وسلم إليه، لا تصح، وفي سندها ضعف، لأنهم يقولون: إن بلال كان معه وقد قال الذهبي : يمكن أن يكون بلال لم تلده أمه بعد، فلا تصح هذه القصة.







حال حديث : ( أدبني ربي )



السؤال: هل حديث: {أدبني ربي فأحسن تأديـبـي } صحيح؟الجواب: هذا الحديث رواه ابن عساكر عن أنس بسند ضعيف، قال ابن تيمية : سنده ضعيف ومعناه صحيح.







سؤال حول قصة الإمام مالك مع المرأة القاذفة



السؤال: أورد الشيخ عبد الحميد كشك قصة المرأة التي جلدها الإمام مالك أو أمر بجلدها؟ الجواب: ولو أوردها فليس بمعصوم حفظه الله وغفر الله لنا وله.







الحكم على قصة عمر مع الأصنام في الجاهلية



السؤال: يقولون: إن عمر رضي الله عنه قال: أبكي من واحدة وأضحك من أخرى: أبكي إذا تذكرت ابنتي عندما دفنتها وهي تزيل التراب عن لحيتي، وأضحك عندما أتذكر ما كنت أقوم به عندما كنت أصنع في الجاهلية أصناماً من تمر فإذا جعت أكلتها؟ الجواب: لا يصح هذا، وليس بثابت عن عمر .







حال حديث: ( اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين



السؤال: حديث: {اللهم أعز الإسلام أو انصر الإسلام بأحد العمرين }؟ الجواب: هذا ليس بصحيح.






حال حديث: ( والله لو وضعوا الشمس في يميني ...)



السؤال: حديث {والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته... }؟الجواب: لا يصح.







حال الأحاديث في كتاب رياض الصالحين



السؤال: هل الأحاديث الموجودة في كتاب رياض الصالحين صحيحة؟

الجواب: غالبها أو كلها صحيحة إلا ثلاثة عشر حديثاً فيها ضعف، لكن لا بأس أن تقرأ على الناس ويعمل بها، فليس فيه أحاديث باطلة والحمد لله.







سؤال عن المختصر للصابوني



السؤال: المختصر للصابوني فيه أخطاء؟
الجواب: نعم فيه بعض الأخطاء، ولكن يستفاد منه، ولكن فيه أخطأ في بعض الأسماء والصفات، ينبه عليها وقد نبه عليها بعض الفضلاء فلينتبه له.







هارون أخو مريم ليس هو هارون أخا موسى



السؤال: قال سبحانه: يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً [مريم:28] فهل هارون المذكور في الآية أخو موسى عليه السلام، فتكون مريم أخت موسى، أم هارون هو رجل آخر؟

الجواب: بل صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه رجل آخر، وليس أخو موسى، وقال صلى الله عليه وسلم: {كانوا يسمون بأسماء أنبيائهم } فسموا أخا مريم هارون، على اسم هارون أخي موسى، وليس أخو موسى هو أخو مريم في هذه القصة، فليتنبه لذلك.







حال حديث: (إن الله جميل)



السؤال: حديث {إن الله جميل يحب الجمال }؟

الجواب: حديث صحيح عند مسلم .







حال حديث : ( إن الله نظيف )



السؤال: حديث {إن الله نظيف يحب النظافة }؟

الجواب: عند الترمذي بسند ضعيف.







حكم إلقاء القصص المكذوبة



السؤال: مدرس كان يقص بعض القصص والتي ذكر أنها مكذوبة ولم يكن يعلم كذبها وقصها ليفيد الطلاب؟

الجواب: أولاً: غفر الله له، وعليه أن ينبههم بألا يغتروا بهذه القصص، ويكتفي بالأحاديث الصحيحة، دخل عمر رضي الله عنه وأرضاه وإذا برجل يقص على الناس أحاديثاً باطلة، قال عمر : [[ماهذا؟ قالوا: قصاص، فأتى إليه قال: ماذا تفعل؟ قال: أقص على الناس، فأخذ عمر الدرة وضربه على رأسه، وقال: الله يقول: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ [يوسف:ة3] وأنت تقص على الناس قصصاً كاذبة ]].







اليهود وسبب تحويلهم إلى قردة



السؤال: يقول العوام: إن الله ما حول اليهود إلى قردة وخنازير إلا لأنهم سرقوا عصا الرسول صلى الله عليه وسلم ودرته وصحفته؟

الجواب: لا يصح، وقد حولهم الله قبل مبعث الرسول عليه الصلاة والسلام بمئات السنوات، وليس هذا بثابت ومن قال هذا فقد أخطأ، ولم يأت شيء في ذلك بسند صحيح.







حال قصة مصارعة الرسول لركانة



السؤال: قصة مصارعة الرسول صلى الله عليه وسلم لـركانة ؟

الجواب: ضعيفة، ليست ثابتة، ذكر أهل العلم أنه صارع ركانة ، لكن يوردونها في السيرة، لأن السيرة يتساهل فيها ما لا يتساهل في الأحكام.







حال قصة ابن المبارك مع بهران



السؤال: قصة عبد الله بن المبارك مع بهران المجوسي ؟

الجواب: ما أعرف ما هي قصة بهران ، وأما اليهودي الذي دعا له بالإسلام فأسلم فهي صحيحة.







هل الفخذ من العورة؟



السؤال: كيف يجمع العلماء بين الأحاديث التي ترى بأن الفخذ ليس بعورة وبين الأحاديث التي ترى بأن الفخذ عورة؟

الجواب: عند الحاكم ، عن عبد الله بن جعفر بسند صحيح، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: {عورة المسلم من السرة إلى الركبة } وله شاهد عند الدار قطني ، وصح عنه عليه الصلاة والسلام عند أحمد وغيره أنه قال: {يا جرهد ! غطِ فخذك فإن الفخذ عورة } هذان الحديثان والأثران وغيرهما يدعوان إلى أن الفخذ عورة، ولكن ورد عن أنس أن الرسول صلى الله عليه وسلم: أجرى فرسه في غزاة خيبر فانكشفت فخذه عليه الصلاة والسلام، جمع بينها أهل العلم فقالوا: القول يقدم على الفعل، لما قال صلى الله عليه وسلم: {الفخذ عورة} يقدم على الفعل لأنه يأثم، وبعضهم يقول: خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام وهو جمع ضعيف، وبعضهم يقول أمر طارئ، ما أراد عليه الصلاة والسلام أن يتكشف لكن انكشفت فخذه، والصحيح أن الفخذ عورة، وأن عورة الرجل من السرة إلى الركبة، وعلى ذلك لا يجوز للإنسان عند السباحة، إذا نزل مع إخوانه وزملائه في البحر أو في المسبح، أو في بركة، ولا أن يلعب الكرة بلباس قصير، فلا بد من تغطية السرة إلى الركبة.







حال حديث إن في جهنم لواد تتعوذ منه جهنم



السؤال: ما صحة هذا الحديث: {إن في جهنم لواد تتعوذ منه جهنم في اليوم سبع مرات، وإن في الوادي لبركة يُتعوذ منه الوادي سبع مرات، وأن في البركة لحية يتعوذ منها الوادي والبركة سبع مرات، يقال: أعده الله لحملة القرآن }؟

الجواب: هذا حديث موضوع وباطل، إذا سمعت السبع في السبع، أو السبعين في السبعين فهذه باطلة، مثل حديث يقول: يرزق الله عز وجل الشهيد في الجنة سبعين قصراً في كل قصر سبعون حورية، على كل حورية سبعين حلة، ويبقى في سبعين ساعة، هذا حديث باطل.







حكم من أفطر يوماً من رمضان



السؤال: لقد أفطرت يوماً من رمضان ودار عليّ عامان ولم أقض يوماً مكانه؟

الجواب: عليك بالإطعام وقد ورد عن بعض السلف لكن لا أعرف فيه حديثاً مرفوعاً إليه صلى الله عليه وسلم أنك مع القضاء تطعم، لكن نقول: اقض يوماً مكانه.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث ضعيفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث عن الحوقله
» احاديث عن التهليل
» احاديث عن الحوقله
» احاديث قدسية
» احاديث قدسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: قصص و أحاديث مكذوبة لا تصح-
انتقل الى: