الصيام لغة هو الامساك عن الشىء وشرعا الامساك والامتناع عن المفطراتمن طلوع الفجر الي غروب الشمس مع النية حكم صيام شهر رمضان هو ركن من اركان الاسلام ولايصح لمسلم او لمسلمة ان يشكو في ذاللك والدليل من القران بسم اللة اللرحمن الرحيم يايها الذين امنوا كيب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون وقولة سبحانة وتعالي فمن شهد منكم الشهر فليصم واما الدليل من السنة النبويةما جاء في الصحيحين عن ابن عمر ان الرسول صلي اللة علية وسلم قال بني الاسلام علي خمس شهادة ان لا الة الا اللة وان محمحد رسول اللة واقام الصلاةوايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطع الية سبيلا حكمة مشروعية الصيام1غرس ال خلاص والتقوي في القلوب 2 ان الصوم يهذب الروح ويساعد النفس علي الاستقامة والصفاء ويعين القلب علي التطهر وانقاء3 ان الصوم يربي في الانسان قوة الارادة وصدق العزيمة 4ان الصوم يمثل لونا عليا من التاديب لنفس البشرية 4ان الصوم يكون لتهذيب البدن ةواكتساب الصحةوالشفاء من بعض الامراضاركان الصيام 1 للصوم ركنان اساسيان لابد من وجدهم ليكون صحيح فاما الركن الاول هو الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق الي غروب الشمس الدليل بسم اللة الرحمنى الرحيم وكلو واشربو حتي يتبين لكم الخيط الابيض من الاسود من الفجر ثم اتممو الصيام الي اليل صدق اللة العظيم والمقصود ىبا الخيط الابيض هو ضوء النهار والمقصود با الخيط الاسود هو اليلواما الركن الثانيفهو النية بمعني ان ينوي المسلم صيام شهر رمضان والنية محلها القلب ويكفي فيها العزم والقصد وتحديد المراد منها والقبديام للسحور حكم صيام غير البالغين لايجب عليهم الصيام ولكن علي الاباء والامهات ان يحببو اةلادهم في الصيام اما الاعذار المبيحة للافطار في رمضان1المرضي الذين يرجي برؤهم من مرضهم وشفاؤهم من اسقامهم الا انهم يخافون بسسب صومهم زيادة مرضهم وتاخر شفاوهمم وكان هذا الظن بسب غلبة الظن او التجربة او اخبار الطبيب الثقة 2 والذين يرخص لهم الفطار هم المسافرون بشرط ان يكون سفرا يباح فية قصر الصلاةكان يكون السفر لمسافة تصل الي تسعين كليو متر تقريبا3وكذالك يجوز الافطار للمراة الحامل والمرضعةوعليم قضاء اليام الذي افطروها ومن الذين يرخلهم الفطر وعليهم الفديةمن سماحة الاسلام ان المريض الذي لا يرجي شفاؤة والانسان الذي تقدم بة السن ولا يستطيع الصيلم لعجزة عنة بان يفطر وان يطعما عن كل يوم مسكين بان يقدم لة طعاما يشبعة لغدائة وعشائة اويقدم لة ثمن هذا الطعام وليس علية قضاء ما افطرة لانهما ممن لاينتظر ان تعود اليهم الاسطاعة والا يكاف اللة نفس الا وسعها