الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Empty
مُساهمةموضوع: الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا   الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 5:38 pm

*1* المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ، الحمد لله رب العالمين ‏.‏

‏(‏ 0/ 17‏)‏ قال العلامة حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي بمصر رحمه الله ‏:‏ هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة ، على مذهب فقهاء الملة ‏:‏ أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي ، وأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ، وأبي عبدالله محمد بن الحسن الشيباني رضوان الله عليهم أجمعين ؛ وما يعتقدون من أصول الدين ،ويدينون به رب العالمين‏.‏ *1

*الإيمان بالله تعالى ‏:‏
نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله ‏:‏ إن الله واحد لا شريك له ‏(‏ 0/ 18‏)‏ ، ولا شيء مثله ، ولا شيء يعجزه ، ولاإله غيره ‏.‏ ‏(‏ 0/ 19‏)‏ قديم بلا ابتداء ،دائم بلا انتهاء ، لا يفنى ولا يبيد ، ولا يكون إلا ما يريد ‏.‏لا تبلغه الأوهام ، ولا تدركه الأفهام ، ولا يشبه الأنام ، حي لا يموت ،قيوم لا ينام ‏.‏ ‏(‏ 0/ 20‏)‏ خالق بلا حاجة ،رازق بلا مؤنة ، مميت بلا مخافة ، باعث بلا مشقة ‏.‏ ما زال بصفاته قديما قبل خلقه ، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلهم من صفاته ،وكما كان بصفاته أزليا كذلك لا يزال عليها أبديا ‏.‏
ليس بعد خلق الخلق استفاد اسم الخالق ، ولا بإحداث البرية استفاد اسم الباري ‏.‏ له معنى الربوبية ولا مربوب ، ومعنى الخالقية ولامخلوق ‏.‏ وكما أنه محيي الموتى بعدما أحياهم استحق هذا الاسم قبل إحيائهم ، كذلك استحق اسم الخالق قبل إنشائهم ‏.‏ ذلك بأنه على كل شيء قدير ، وكل شيء إليه ‏(‏ 0/ 21‏)‏ فقير ، وكل أمرعليه يسير ، لا يحتاج إلى شيء ، ‏(‏ ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ‏)‏ ‏.‏
خلق الخلق بعلمه ، وقدر لهم أقدارا ، وضرب لهم آجالا ‏.‏ لم يخفَ عليه شيء قبل أن يخلقهم ، وعلم ما هم عاملون قبل أن يخلقهم ، وأمرهم بطاعته ، ونهاهم عن معصيته ‏.‏ وكل شيء يجري بتقديره ومشيئته ،ومشيئته تنفذ لا مشيئة للعباد إلا ما شاء لهم ، فما شاء لهم كان ، وما لم يشأ لم يكن ‏.‏ ‏(‏ 0/ 22‏)‏ يهدي من يشاء ،ويعصم ويعافي فضلا ، ويضل من يشاء ، ويخذل ويبتلي عدلا ، وكلهم يتقلبون في مشيئته بين فضله وعدله ‏.‏ وهو متعال عن الأضداد والأنداد ، لارادَّ لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، ولا غالب لأمره ‏.‏ آمنا بذلك كله ، وأيقنا أن كلا من عنده ‏.‏

*1* الإيمان بنبوة النبي الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا 427886ليه وسلم ‏:‏
وأن محمدا عبده المصطفى ، ونبيه المجتبى ، ورسوله المرتضى ، وأنه خاتم الأنبياء ، وإمام الأتقياء ، وسيد المرسلين ، ‏(‏ 0/23‏)‏ ، وحبيب رب العالمين ، وكل دعوى النبوة بعده فغَيٌّ وهوى ،‏(‏ 0/ 24‏)‏ وهو المبعوث إلى عامة الجن ، وكافة الورى ،بالحق والهدى ، وبالنور والضياء ‏.‏

*1* الإيمان بالقرآن الكريم ‏:‏
وإن القرآن كلام الله ، منه بدا بلا كيفية قولا ، وأنزله على رسوله وحيا ،وصدقه المؤمنون على ذلك حقا ، وأيقنوا أنه كلام الله تعالى بالحقيقة ، ليس بمخلوق ككلام البرية ، فمن سمعه فزعم أنه كلام البشر فقد كفر ، وقد ذمه الله وعابه ، وأوعده بسقر ، حيث قال تعالى ‏:‏ ‏(‏ سأصليه سقر ‏)‏ ، فلما أوعد الله بسقر لمن قال ‏:‏ ‏(‏إن هذا إلا قول البشر ‏)‏ علمنا وأيقنا أنه قول خالق البشر ، ولايشبه قول البشر ‏.‏ ‏(‏ 0/ 25‏)‏

*1* كفر من قال بالتشبيه ‏:‏
ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر ، ‏(‏ 0/26‏)‏ فمن أبصر هذا اعتبر ، وعن مثل قول الكفار انزجر ، وعلم أنه بصفاته ليس كالبشر ‏.‏

*1* رؤية الله حق ‏:‏
والرؤية حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية ، كما نطق به كتاب ربنا‏:‏ ‏(‏ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ‏)‏ ،وتفسيره على ما أراده الله تعالى وعَلِمَه ، وكل ما جاء في ذلك من الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كما قال ، ومعناه على ما أراد لاندخل في ذلك متأولين ‏(‏ 0/ 27‏)‏ بآرائنا ، ولا متوهمين بأهوائنا ، فإنه ما سلم في دينه إلا من سلَّم لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، ورَدَّ عِلْم ما اشتبه عليه إلى عالمه ‏.‏ ولا يثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام ، فمن رام عِلْمَ ما حُظِرعنه علمه ، ولم يقنع بالتسليم فهمه ، حجبه مرامه عن خالص التوحيد ، وصافي المعرفة ، وصحيح الإيمان ، فيتذبذب بين الكفر والإيمان ، والتصديق والتكذيب ، والإقرار والإنكار ، موسوسا تائها ، زائغا شاكا ، لا مؤمنامصدقا ، ولا جاحدا مكذبا ‏.‏ ولا يصح الإيمان بالرؤية لأهل دارالسلام لمن اعتبرها منهم بوهم ، أو تأولها بفهم ، إذا كان تأويل الرؤيةوتأويل ‏(‏ 0/ 28‏)‏ كل معنى يضاف إلى الربوبية بترك التأويل ولزوم التسليم ، وعليه دين المسلمين ‏.‏ ومن لم يتوَقَّ النفي والتشبيه زل ولم يصب التنزيه ، فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية ، منعوت بنعوت الفردانية ، ليس في معناه أحد من البرية‏.‏ وتعالى عن الحدود والغايات ، والأركان والأعضاء والأدوات ، لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات ‏.‏ ‏(‏ 0/29‏)‏

*1* الإيمان بالإسراء والمعراج ‏:‏
والمعراج حق ، وقد أسرى بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعرج بشخصه في اليقظةإلى السماء ، ثم إلى حيث شاء الله من العلا ، وأكرمه الله بما شاء ، وأوحى إليه ما أوحى ، ‏(‏ ما كذب الفؤاد ما رأى ‏)‏ فصلى الله عليه وسلم في الآخرة والأولى ‏.‏ ‏(‏ 0/ 30‏)‏

*1*الإيمان بالحوض والشفاعة والميثاق ‏:
والحوض الذي أكرمهالله تعالى به غياثا لأمته حق ‏.‏ والشفاعة التي ادخرها لهم حق ،كما روي في الأخبار ‏.‏ والميثاق الذي أخذه الله تعالى من آدم وذريته حق ‏.‏ ‏(‏ 0/ 31‏)‏

*1* الإيمان بعلم الله ‏:‏
وقد علم الله تعالى فيما لم يزل عدد من يدخل الجنة ، وعدد من يدخل النارجملة واحدة ، فلا يزاد في ذلك العدد ولا ينقص منه ، وكذلك أفعالهم فيماعلم منهم أن يفعلوه ، وكلٌّ ميسر لما خلق له ‏.‏

*1* الأعمال بالخواتيم ‏:‏
والأعمال بالخواتيم ، والسعيد من سعد بقضاء ‏(‏ 0/ 32‏)‏ الله ، والشقي من شقي بقضاء الله ‏.‏

*1* الإيمان بالقضاء والقدر ‏:
وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبيمرسل ، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم الحرمان ، ودرجةالطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا وفكرا ووسوسة ، فإن الله تعالى طوىعلم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، كما قال الله تعالى في كتابه‏:‏ ‏(‏ لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ‏)‏ فمن سأل‏:‏ لِمَ فعل ‏؟‏ ‏(‏ 0/ 33‏)‏ فقد ردحكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين ‏.‏ ‏(‏0/ 34‏)‏

فهذا جملة ما يحتاج إليه من هو منور قلبه من أولياء الله تعالى ، وهي درجةالراسخين في العلم ؛ لأن العلم علمان ‏:‏ علم في الخلق موجود ،وعلم في الخلق مفقود ، فإنكار العلم الموجود كفر ، وادعاء العلم المفقودكفر ، ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وترك طلب العلم المفقود‏.‏ ونؤمن باللوح والقلم ، وبجميع ما فيه قد رقم ، ‏(‏ 0/35‏)‏ فلو اجتمع الخلق كلهم على شيء كتبه الله تعالى فيه أنه كائنليجعلوه غير كائن لم يقدروا عليه ، ولو اجتمعوا كلهم على شيء لم يكتبهالله تعالى فيه ليجعلوه كائنا لم يقدروا عليه ، جف القلم بما هو كائن إلىيوم القيامة ، وما أخطأ العبد لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه‏.‏ وعلى العبد أن يعلم أن الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه ،فقدر ذلك تقديرا محكما مبرما ، ليس فيه ناقض ولا معقب ، ولا مزيل ولا مغير، ولا ناقص ولا زائد من خلقه في سماواته وأرضه ، وذلك من عقد الإيمانوأصول المعرفة ، والاعتراف بتوحيد الله تعالى وربوبيته ، كما قال تعالى فيكتابه ‏:‏ ‏(‏ وخلق كل شيء فقدره تقديرا ‏)‏ ،وقال تعالى ‏:‏ ‏(‏وكان أمر الله قدرا مقدورا ‏)‏فويل لمن صار لله تعالى في القدر خصيما ، وأحضر للنظر فيه ‏(‏ 0/36‏)‏ قلبا سقيما ، لقد التمس بوهمه في محض الغيب سرا كتيما ،وعاد بما قال فيه أفاكا أثيما‏.‏

*1* الإيمان بالعرش والكرسي ‏:‏
والعرش والكرسي حق ، وهو مستغن عن العرش وما دونه ، ‏(‏ 0/37‏)‏ ، محيط بكل شيء وفوقه ، وقد أعجز عن الإحاطة خلقه‏.‏ ‏(‏ 0/ 38‏)‏

*1* الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب السماوية ‏:‏
ونقول إن الله اتخذ إبراهيم خليلا ، وكلم الله موسى تكليما ، إيماناوتصديقا وتسليما ‏.‏ ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين ، ونشهد أنهم كانوا على الحق المبين ‏.‏ ونسمي أهل قبلتنا مسلمين مؤمنين ، ما داموا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم معترفين ، وله بكل ما قاله وأخبر مصدقين ‏.‏

*1* حرمة الخوض في ذات الله ، والجدال في دين الله وقرآنه ‏:‏
ولا نخوض في الله ، ولا نماري في دين الله ، ولا نجادل في القرآن ، ونشهدأنه كلام رب العالمين ، ‏(‏ 0/ 39‏)‏ نزل به الروح الأمين، فعلمه سيد المرسلين ، محمدا صلى الله عليه وسلم ، وهو كلام الله تعالىلا يساويه شيء من كلام المخلوقين ، ولا نقول بخلقه ، ولا نخالف جماعةالمسلمين ‏.‏ ‏(‏ 0/ 40‏)‏

*1* الرد على المرجئة ‏:‏
ولا نقول ‏:‏ لا يضر مع الإيمان ذنب لمن عمله ، نرجو للمحسنين منالمؤمنين أن يعفو عنهم ، ويدخلهم الجنة برحمته ، ولا نأمن عليهم ، ولانشهد لهم بالجنة ، ونستغفر لمسيئهم ، ونخاف عليهم ولا نقنِّطهم‏.‏ ‏(‏ 0/ 42‏)‏ والأمن والإياس ينقلان عن ملةالإسلام ، وسبيل الحق بينهما لأهل القبلة ‏.‏ ولا يخرج العبد منالإيمان إلا بجحود ما أدخله فيه ‏.‏

*1* تعريف الإيمان ‏:‏
والإيمان ‏:‏ هو الإقرار باللسان ، والتصديق بالجنان ‏.‏‏(‏ 0/ 43‏)‏ وجميع ما صح عن رسول الله صلى الله عليهوسلم من الشرع والبيان كله ‏.‏ حق والإيمان واحد ، وأهله في أصلهسواء ، والتفاضل ‏(‏ 0/ 44‏)‏ بينهم بالخشية والتقى ،ومخالفة الهوى ، وملازمة الأولى ‏.‏ والمؤمنون كلهم أولياء الرحمن، وأكرمهم عند الله أطوعهم وأتبعهم للقرآن ‏.‏ والإيمان‏:‏ هو الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره ، وحلوه ومره من الله تعالى ‏.‏ ونحن مؤمنونبذلك كله ، لا نفرق بين أحد من رسله ، ونصدقهم كلهم على ما جاؤوا به‏.‏ ‏(‏ 0/ 45‏)‏

*1* أهل الكبائر من المؤمنين لا يخلدون في النار ‏:‏
وأهل الكبائر من أمة الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا 427886ليه وسلم في النارلا يخلدون ، إذاماتوا وهم موحدون ، وإن لم يكونوا تائبين ، بعد أن لقوا الله عارفينمؤمنين ‏.‏ وهم في مشيئته وحكمه ‏:‏ إن شاء غفر لهم وعفاعنهم بفضله ، كما ذكر عز وجل في كتابه ‏:‏ ‏(‏ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ‏)‏ ‏.‏ وإن شاء عذبهم في النار بعدله ،ثم يخرجهم منها برحمته ، وشفاعة الشافعين من أهل طاعته ، ثم يبعثهم إلىجنته ، وذلك بأن الله تعالى تولى أهل معرفته ، ولم يجعلهم في الدارين كأهلنكرته ؛ الذين خابوا من هدايته ، ولم ينالوا من ولايته ، اللهم يا وليالإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاك به ‏.‏ ‏(‏ 0/46‏)‏ ونرى الصلاة خلف كل بر وفاجر من أهل القبلة ، ونصلي على منمات منهم ‏.‏ ولا ننزل أحدا منهم جنة ولا نارا ، ولا نشهد عليهمبكفر ولا بشرك ولا بنفاق ، ما لم يظهر منهم شيء من ذلك ، ونذر سرائرهم إلىالله تعالى ‏.‏ ولا نرى السيف على أحد من أمة الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا 427886ليهوسلم إلا من وجب عليه السيف ‏.‏ ‏(‏ 0/ 47‏)‏

*1* وجوب طاعة الأئمة والولاة ‏:‏
ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ولاننزع يدا من طاعتهم ، ‏(‏ 0/ 48‏)‏ ونرى طاعتهم من طاعةالله عز وجل فريضة ، ما لم يأمروا بمعصية ، وندعوا لهم بالصلاحوالمعافاة‏.‏

*1* اتباع أهل السنة والجماعة ‏:‏
ونتبع السنة والجماعة ، ونجتنب الشذوذ والخلاف والفرقة ‏.‏ ونحبأهل العدل والأمانة ، ونبغض أهل الجور والخيانة ‏.‏ ‏(‏0/ 49‏)‏ ونقول ‏:‏ الله أعلم فيما اشتبه علينا علمه‏.‏ ونرى المسح على الخفين في السفر والحضر ، كما جاء في الأثر‏.‏

*1* وجوب الحج والجهاد إلى يوم القيامة ‏:‏
والحج والجهاد ماضيان مع أولي الأمر من المسلمين ، برهم وفاجرهم إلى قيامالساعة ، لا يبطلهما شيء ولا ينقضهما ‏.‏ ‏(‏ 0/50‏)‏

*1* الإيمان بالملائكة والبرزخ ‏:‏
ونؤمن بالكرام الكاتبين ، فإن الله قد جعلهم علينا حافظين ‏.‏ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين ، وبعذاب القبر لمن كان لهأهلا ، وسؤال منكر ونكير في قبره عن ربه ودينه ونبيه ، على ما جاءت بهالأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعن الصحابة رضوان الله عليهم‏.‏ والقبر روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النيران‏.‏ ‏(‏ 0/ 51‏)‏

*1* الإيمان بيوم القيامة وما فيه من المشاهد ‏:‏
ونؤمن بالبعث وجزاء الأعمال يوم القيامة ، والعرض والحساب ، وقراءة الكتاب ، والثواب والعقاب ، والصراط والميزان ‏.‏

*1* الإيمان بالجنة والنار ‏:‏
والجنة والنار مخلوقتان ، لا تفنيان أبدا ولا تبيدان ، وإن الله تعالى خلقالجنة والنار قبل الخلق ، وخلق لهما أهلا ، فمن شاء منهم إلى الجنة فضلامنه ، ومن شاء منهم إلى النار عدلا منه ، وكل يعمل لما قد فرغ له ، وصائرإلى ما خلق له ‏.‏

*1* أفعال العباد خلق الله وكسب من العباد ‏:‏
والخير والشر مقدران على العباد ‏.‏ والاستطاعة التي يجب بهاالفعل من نحو التوفيق الذي لا يجوز أن يوصف المخلوق به ، فهي مع الفعل ،وأما الاستطاعة من جهة الصحة والوسع والتمكن وسلامة الآلات ‏(‏ 0/52‏)‏ فهي قبل الفعل ، وبها يتعلق الخطاب ، وهو كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ‏)‏‏.‏ ‏(‏ 0/ 53‏)‏ وأفعال العباد خلق الله ، وكسبمن العباد ‏.‏ ‏(‏ 0/ 54‏)‏

*1* التكليف بما يطاق ‏:‏
ولم يكلفهم الله تعالى إلا ما يطيقون ، ولا يطيقون إلا ما كلفهم ، وهوتفسير لا حول ولا قوة إلا بالله ، نقول ‏:‏ لا حيلة لأحد ، ولاحركة لأحد ، ولا تحول لأحد عن معصية الله إلا بمعونة الله ، ولا قوة لأحدعلى إقامة طاعة الله والثبات عليها إلا بتوفيق الله ‏.‏‏(‏ 0/ 55‏)‏ وكل شيء يجري بمشيئة الله تعالى وعلمهوقضائه وقدره ، غلبت مشيئة المشيئات كلها ، وغلب قضاؤه الحيل كلها ، يفعلما يشاء وهو غير ظالم أبدا ، تقدس عن كل سوء وحين ، وتنزه عن كل عيب وشين، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ‏.‏ ‏(‏ 0/ 56‏)‏وفي دعاء الأحياء وصدقاتهم منفعة للأموات ، والله تعالى يستجيب الدعواتويقضي الحاجات ‏.‏

*1* الله هو الغني ونحن الفقراء إليه ‏:‏
ويملك كل شيء ولا يملكه شيء ، ولا غنى عن الله تعالى طرفة عين ، ومناستغنى عن الله طرفة عين فقد كفر ، وصار من أهل الحين ‏.‏‏(‏ 0/ 57‏)‏ والله يغضب ويرضى لا كأحد من الورى‏.‏

*1* حب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏
ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا نفرط في حب أحد منهم ، ولانتبرأ من أحد منهم ، ونبغض من يبغضهم ، وبغير الخير يذكرهم ، ولا نذكرهمإلا بخير ، وحبهم دين وإيمان وإحسان ، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان‏.‏ ونثبت الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبيبكر الصديق رضي الله عنه تفضيلا له وتقديما على جميع الأمة ، ثم لعمر بنالخطاب رضي الله عنه ، ثم لعثمان رضي الله عنه ، ثم لعلي بن أبي طالب رضيالله عنه ، وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهتدون ‏.‏‏(‏ 0/ 58‏)‏ وأن العشرة الذين سماهم رسول الله صلى اللهعليه وسلم وبشرهم بالجنة نشهد لهم بالجنة ، على ما شهد لهم رسول الله صلىالله عليه وسلم ، وقوله الحق ، وهم ‏:‏ أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ،وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وسعيد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبو عبيدةبن الجراح ؛ وهو أمين هذه الأمة رضي الله عنهم أجمعين ‏.‏ ومنأحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات من كلدنس وذرياته المقدسين من كل رجس ؛ فقد برئ من النفاق ‏.‏ وعلماءالسلف من السابقين ، ومن بعدهم من التابعين أهل الخير والأثر ، وأهل الفقهوالنظر ، لا يذكرون إلا بالجميل ، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل‏.‏

*1* الأنبياء أفضل من الأولياء ‏:‏
ولا نفضل أحدا من الأولياء على أحد من الأنبياء عليهم السلام ، ونقول‏:‏ نبي واحد أفضل من جميع الأولياء ‏.‏ ‏(‏ 0/59‏)‏ ونؤمن بما جاء من كراماتهم ، وصح عن الثقات من رواياتهم‏.‏

*1* الإيمان بأشراط الساعة ‏:‏
ونؤمن بأشراط الساعة منها ‏:‏ خروج الدجال ، ونزول عيسى ابن مريمعليه السلام من السماء ، ونؤمن بطلوع الشمس من مغربها ، وخروج دابة الأرضمن موضعها ‏.‏ ‏(‏ 0/ 60‏)‏

*1* لا يجوز تصديق الكهنة والعرافين ‏:‏
ولا نصدق كاهنا ولا عرافا ، ولا من يدعي شيئا يخالف الكتاب والسنة وإجماعالأمة ‏.‏ ونرى الجماعة حقا وصوابا ، والفرقة زيغا وعذابا‏.‏

*1* إن الدين عند الله الإسلام ‏:‏
ودين الله في الأرض والسماء واحد ، وهو دين الإسلام ، قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏ إن الدين عند الله الإسلام ‏)‏ ، وقالتعالى ‏:‏ ‏(‏ورضيت لكم الإسلام دينا ‏)‏‏.‏ ‏(‏ 0/ 61‏)‏ وهو بين الغلو والتقصير ، وبينالتشبيه والتعطيل ، وبين الجبر والقدر ، وبين الأمن والإياس ‏.‏

*1* الخاتمة ‏:‏
فهذا ديننا واعتقادنا ظاهرا وباطنا ، ونحن براء إلى الله من كل من خالفالذي ذكرناه وبيناه ، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ، ويختم لنابه ، ويعصمنا من الأهواء المختلفة ، والآراء المتفرقة ، والمذاهب الردية ،مثل المشبهة والمعتزلة والجهمية والجبرية والقدرية وغيرهم ؛ من الذينخالفوا السنة والجماعة ، وحالفوا ‏(‏ 0/ 61‏)‏ الضلالة ،ونحن منهم براء ، وهم عندنا ضلال وأردياء ، وبالله العصمة‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن رجب
المدير العام
المدير العام
حسن رجب


تاريخ التسجيل : 12/03/2010

الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا   الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2011 8:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
مشرف عام
مشرف عام
ذات النطاقين


تاريخ التسجيل : 03/06/2010

الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا   الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 3:26 am

study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء
مشرف
مشرف
بهاء


تاريخ التسجيل : 24/07/2010

الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا   الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 8:49 am






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا   الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 10:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى كل من على ظهر الارض .... هـــذه عقيــــدتـــنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهيد يمشى على الارض
» شعراء الارض المحتلة
» اقتراب عملية الدوران العكسى لكوكب الارض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: قسم التوحيد العقيدة-
انتقل الى: