ابراهيم عيسى إدارة عامة
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
| موضوع: فأرة تتزوج جملاً الجمعة نوفمبر 19, 2010 5:43 pm | |
| سلسة التوحيد العملي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال ابن القيم "رأتفأرة جملا فأعجبها فجرت خطامه فتبعها فلما وصلت الى باب بيتها وقف فنادىبلسان الحال إما أن تتخذى داراً تليق بمجبوبك او محبوبا يليق بدارك"
وهكذا أنت إما أن تصلى صلاة تليق بمعبودك وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتكأ.هـ" واضيف الى كلامه إما أن توحد إلها يليق بتوحيدك وإما أن توحد توحيدايليق بإلاهك . واكثر الناس توحيدهم لا يليق بربهم . فما قدروا الله حق قدرة بل فى قلوبهمآلهة قد لا يكون معها مكاناً لتوحيد ربهم , وبقدر عظم هذا الإله فى القلوببقدر صغر إلههم المعبود فى قلوبهم , حتى انك ترى تباينا عظيما فى قدر اللهفى قلوب الناس , فمنهم من يعبد إلها عظيماً له الاسماء الحسنى والصفاتوالافعال المتصفة بالكمال اله على كل شىء قدير, ومن الناس من يعبد إلهايعجز ان يرزق من الاولاد الا اثنين "ولد وبنت " كما يريد اصحاب تنظيمالاسرة اله (أوزى) بل من الناس من إلاهه لا يصلح الا كميدالية يتخذها وِجهأمام للناس .
اخى الحبيب ان اول الدين واخره ان تعرف ربكومعبودك باسمائه وصفاته وافعاله وان تعرفه من آياته المتلوه وآياتهالمجلوة , المتلوه من كتابه والمجلوه فى كونه وامرنا بالنظر والتفكر فيهاثم يكون فى قلبك احب اليك مما سواه ثم تسعى الى قربه دون غيره . إن أول ماخطب النبى صلى الله عليه وسلم قال "احبوا الله من كل قلوبهم احبو الله لما يغذوكم به من نعمه " .
انظر إلى وجهك فى المرآه هذا الوجه به أربع أنواع من المياه مياه عذبةومياه مالحة ومياه مرة ومياه لزجه , وهى من الإحكام بحيث لا يتسرب ماء علىماء كما يتسرب ماء البشر , فى فمك ماء عذب لتسعد وفى عينك ماء مالح لحفظهاوفى اذنك ماء مر لدفع الهوام عنك وانت نائم وفى انفك ماء لزج لتنقيهالهواء , تأمل لو تبدل ماء مكان ماء كيف يكون حالك ولن أخوض فى الإعجازالطبي ولكن أضع التأمل الذى يراه ابسط الناس والذى أمر الله به " فلينظرالإنسان .........فلينظر الإنسان ....." تأمل كف يدك ينبت الشعر فى ظهرالكف ولا ينبت فى بطنه والأصابع رتبت بحيثيكون الإبهام الأقوى فى مواجهة الباقى ولو تغير ذلك لما استطعت فعل شىء .تأمل لو كان لك عين واحدة وفمان بهما لسانان أو تغيير موضع أنفك واصبح فوقعينك أو ........ أو .............هذا الباب فيه مؤلفات لا يتسع لهاالمقام , وغاية أمر الله بالنظر والفكر والتأمل هو معرفة الله بأسمائهوصفاته وافعاله ومحبته وطاعته ولكن "وما قدروا الله حق قدره " لهذا ألحد الملحدون وأشرك المشركون ولجأ المسلمون لغير الله . أورد الله هذه الآية ثلاث مرات الأولى "يا آيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقواذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنفذوه منه ضعف الطالبوالمطلوب ما قدروا الله حق قدره " والثانية "الله خالق كل شيء وهو على كل شئ وكيل له مقاليد السماوات والأرض والذينكفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون قل أفغير الله تأمروني أعبد آيهاالجاهلون ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملكولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين وما قدروا الله حققدره والأرض جميعا قبضه يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانهوتعالى عما يشركون " والثالثة " وما قدروا الله حق قدره إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شىء " تامل وقارن بين " لن يخلفوا ذبابا ولو اجتمعوا الله " وبين "الله خالق كلشىء " "والارض جميعاً قبضته والسموات مطوبات بيمينه ... واكثر من ذلك ليسالخلق والإيجاد فقط بل بعد الخلق " وهو على كل شىء وكيل" توكل بحفظهورعايته قارن بين " وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه " وبين "لهمقاليد السموات والارض " . سبحانه ما قدروه حق قدره لانهم اعجبوا بعقولهمواعتقدوا أن هذه العقول والعلم والفهم يصل بهم الى حقائق الكون وكان هذامنشأ ضلالهم او كفرهم لان حقائق الكون لا يصلون إليها إلا بالآيات المتلوهاو الآيات المجلوه لهذا ارسل الرسل بالآيات المتلوه وامرهم فيها بإعمالالعقل فى الآيات المجلوه لهذا كانت الايه الثالثة متعلقة بإرسال الرسل"وما قدروا الله حق قدره اذ قالوا ما أنزل الله على من شىء" , وأنت أخيالحبيب فى سلوكك نصيب من هذه الآية وأنا فما تقدر الله حق قدره فعندما تثقفى قدرتك والاسباب التى تملكها تترك رب الاسباب فما تقدر الله حق قدرهوعندما تعجز قدرتك وتسقط الاسباب وتترك رب الاسباب ايضا ما تقدر الله حققدره . اكثر الناس يقينهم بان الله على كل شىء قدير اقرب الى الشك وسلوكهم يقول"ان الله على بعض الاشياء قدير " وسلوكهم ان فلان قادر ان يفعل لى كذا وانالمال كفيل بان يوفر لى كذا واننى عندى كامل المقدره ان افعل كذا 0 كمافعل جحا فى مقالتى السابقة عن صنم الاسباب وكل ذلك لانهم ما قدروا الله حققدره , بينما يقول النيى صلى الله عليه وسلم " اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله واليك يرجع الامر كله "نقول نحن الحمد لله ولفلان فعل لى كذا ,ولنفسه فعلت كذا , والملك للهولفلان ملك كذا ولى ملك كذا,0 والامور لا نرجعها كلها الى الله "انمانرجعها الى الاسباب إلا مارحم ربى .
من واقع هذا السلوك هذه الحكاية من واقع المسلمين لترى الدلالات العملية :"رجل صالح ابنه سيذهب الى الجيش ويريد أن يكون ابنه فى وحدة قريبة من بلدهلا ان يكون فى اخر الحدود فجلس الى صاحب له يريد البحث عن واسطه تجعل ابنهبجواره فقال له صاحبه سوف اكلم لك اللواء فلان فهو أعلى رتبه وفعل فإذابالرجل يفاجأ ان ابنه سيذهب الى وحدة فى آخر الحدود ولم تنفع الواسطة فجلسمهموما فمر به صاحب اخر فساله عن همه فقص عليه فقال له سوف اكلم لك الصولمحمد فى التجنيد فهو جعل ابني بجوارى لما حدث لى ذلك لان بيده ملفاتالمجندين اما اللواء البعيد عن التجنيد فلا يملك ما يملكه من بيده ملفاتالمجندين , وفعل , فاذا بالرجل يجد ابنه فى اقرب الوحدات الى بيته ففرح ,ومن يومها لا يجد رجل سيذهب ابنه للجيش إلا ويوصيه اذهب إلي الصول محمد فىالتجنيد فهو الذى بيده ملفات المجندين لقد جربته 0 تأمل من بيده ملفاتالمجندين .... ومن بيده ملفات العالمين .... من بيده ملكون السموات والارض... لما جرب دل ودعا الى من جربه واصبح يقينه عليه يقينا لا يخالطه شك .ولو انك دعوت ربك كما دعا زكريا عليه السلام فى مقالتى السابقه "ولم اكنبدعاءك رب شقيا " لكان دعوتك اليه لاتنقطع , ولخفق قلبك بقوله " ان ربىقريب مجيب " " ان ربى رحيم ودود " . " ان ربى قريب مجيب " " ان ربى رحيمودود " " ان ربى قريب مجيب " " ان ربى رحيم ودود " 1- 2-"فأرة تتزوج جملاً " | |
|
حسن رجب المدير العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: فأرة تتزوج جملاً الأحد نوفمبر 21, 2010 6:32 pm | |
| | |
|
ابراهيم عيسى إدارة عامة
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
| موضوع: رد: فأرة تتزوج جملاً الأحد نوفمبر 21, 2010 8:25 pm | |
| | |
|