| لا تقرأ القرآن | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: لا تقرأ القرآن الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:14 am | |
|
بل اعمل بالقرآن نحن الآن والحمد لله عددنا كثير والعلم بيننا غزير وكتاب الله يتلى أناء الليل وأطراف النهار ومعاهد القرآن والعلم الديني في مدننا وقرانا حافلة وأصبح أكثرنا يكادون يكونون حفاظا للقرآن لكننا نشكو من ضيق في الأخلاق ومن كثرة الغلاء ومن انتشار الأمراض والأوبئة بين بني الإنسان أو بين الحيوان أو حتى بين الطيور الداجنة التي يربيها بنو الإنسان ونشكو من كثرة الشقاق والخلافات ونشكو من امتلاء المحاكم بالقضايا والمخالفات ماا لسبب في ذلك؟ ولم يكن هذا حال أسلافنا السابقين مع أن طبيبنا وطبيبهم واحد و روشتة الحياة أو روشتة الشفاء الرباني التي جاءتهم هي نفس الروشتة التي جاءتنا أو دعنا نقولها بلفظ أخر نبينا ونبيهم واحد وإلهنا وإلههم واحد وكتابنا وكتابهم واحد وربما لم يكن عند بعضهم مصحف واحد بل كان اغلبهم لا يحفظون إلا بعض الآيات في الصدور وليس بينهم كتاب مسطور وليس عندهم إذاعات تذيع هذا النور ولا علماء ولا فضائيات فلماذا صرنا إلى ما نحن فيه؟ ما الذي جعل حالنا يغاير حالهم وأحوالنا تخالف أحوالهم؟ إن هذا الأمر يا أخواني يتعلق بنظرنا ونظرهم إلى كتاب الله فنحن قد جعلنا كتاب الله كتاب تعبد بالقراءة فقط ونقول من يقرأ (ألم) وهو كلام حق وصدق فله بكل حرف عشر حسنات أهذا فقط المقصود من القرآن؟ أقبلنا على كتاب الله نتلوه باللسان ونستمع إليه بالأذان ولكننا لا ننفذ ما فيه بالجسم والجوارح والأركان بل نحن الآن على سبيل المثال كلما مر علينا شهر رمضان قرأنا جميعا كتاب الله أو سمعناه ويصير بعضنا يتباهى على بعض بأنه ختمه ثلاث مرات أو خمس مرات أو عشر مرات كما يحدث بيننا في الأحاديث والمسامرات في المجتمعات جعلنا كتاب الله كتاب خاصا بالتعبد وشعائر العبادات فقط نفذنا ما أمرنا به من إقامة الصلاة وقد ننفذ ما طالبنا به من إيتاء الزكاة وننفذ ما أمرنا به من الصيام وننفذ ما أمرنا به من حج بيت الله وقد طبقنا بذلك الجانب النظري الذي أمر به الله عز وجل نحو كتابه العلى ولكننا أهملنا الجانب العملي التطبيقي:واكرر أهملنا الجانب العملي التطبيقي وأصبح الكل يعيش على حسب هواه ويمشى على حسب ما تأمره به نفسه وشهواته في هذه الحياة ونسينا قول الله تعالى(كتاب أنزلناه مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب) أما هم رضي الله عنهم فقد كان القرآن الكريم بحق كتاب الحياة لهم روشتة الحياة التي اتبعوها وحيوا بها وتمثلوا وتلبسوا بكل أحوالها ومعانيها وحتى نرى أين نحن من كتاب الله أين نحن من روشتة الحياة من صيدلية الشفاء الرباني دعونا نرى كيف كان أصحاب رسول الله يقرؤون القرآن إن الذي ينظر إلى أحوال النبي وصحبه المباركين وما كان لهم أو حولهم في دنياهم في حياتهم من رغد في العيش ومن هناءة البال ومن سعادة في القلب ومن علاقات كريمة ومن معاملات طيبة ومن أخلاق فاضلة جعلهم في طرفة عين يسودون العالم اجمع ويسيطرون على مقاليد الأمور وتصير لهم الهيمنة على جميع أمم الأرض بعد أن كانوا اشد الناس فقرا واعجز الناس قوة وعدة وعددا لكنهم في طرفة عين بلغوا إلى ما يريدون الذي ينظر إلى هذه الأحوال يتعجب اشد العجب ويرى أن هناك سرا وراء ذلك وليس سر ذلك بغريب فسر ذلك هو العمل بالقرآن فان سلفنا الصالح جعلوا القرآن كتابا حيا بينهم جعلوا القرآن كتاب حياتهم لا يتحركون إلا إذا استأذنوا القرآن إذا أراد احد عملا لنفسه أو لزوجه أو لابنه أو لمجتمعه رجع إلى القرآن فيقرأ القرآن المرة أو المرتين حتى تتضح له حقيقة حاله وسر قصده فان أذن القرآن سارع للعمل وان وجد القرآن ينهى عن ذلك العمل سارع إلى الترك وذلك لأنهم جعلوا القرآن دستورهم وإمامهم الذي يأمرهم بكل شأن في هذه الحياة لقد حكموا القرآن في كل أحوالهم فكان شرع الله هو السائد بينهم وهو الذي يتحكم في كل أمورهم ولذلك كانوا لا يحتاجون إلى دستور من الأرض أو موضوع من البشر يحكم بينهم
| |
|
| |
بهاء مشرف
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الجمعة أكتوبر 08, 2010 5:34 pm | |
| | |
|
| |
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الجمعة أكتوبر 08, 2010 7:09 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم عيسى إدارة عامة
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:11 pm | |
| | |
|
| |
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:23 pm | |
| | |
|
| |
اوتااااااااااار مشرف
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن السبت أكتوبر 09, 2010 3:44 pm | |
| اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه دائما :) :( | |
|
| |
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن السبت أكتوبر 09, 2010 8:22 pm | |
| | |
|
| |
حسن رجب المدير العام
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن السبت أكتوبر 09, 2010 11:11 pm | |
| | |
|
| |
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الأحد أكتوبر 10, 2010 1:29 am | |
| | |
|
| |
فارس بلا جواد مشرف
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الأحد أكتوبر 10, 2010 1:02 pm | |
| عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ القرآن وعمل بما فيه أُلبس والداه تاجا يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم . فما ظنكم بالذي عمل بهذا " . رواه أبو داؤد في هذا الحديث تبيان لمكانة وثواب قارئ القرآن الذي يعمل به حتى أن ثوابه لا يقتصر عليه وحده بل يعم إلى والديه ( إن كانا مؤمنين . أما إن لم يكونا مؤمنين فلا يغني عنهما شيئا ) . لماذا يلبس والداه التاج يوم القيامة وهما لم يقرآ القرآن ولم يفعلا ما فعل ولدهما ؟ الجواب على ذلك أنهما تسببا في صلاح ولدهما أما عن طريق تعليمهما إياه وترتيبهما له وإما عن طريق دعائهما له أو لأنهما أنشآه نشأة صالحة عن طريق إطعامه الطعام الحلال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الانسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم يُنتَفَعُ به أو ولد صالح يدعو له " (1) . فالمتوفى هنا تسبب في هذه الأمور الثلاثة فثوابها يلحقه في حياته وبعد وفاته . وهنا الولد الصالح الذي قرأ القرآن وعمل به هذا هو ثواب والديه فهما قد أرشداه على الخير والدال على الخير كفاعله ( إلا أن الله يضاعف الثواب لمن يشاء وليس معنى ذلك أن الله يضاعف لفاعل الخير مثل مضاعفته للدال عليه فإن المضاعفة لفاعل الخير إن أُخلصت النية لله ربما كانت أعظم من الدال عليه ) . 27- عن النواس بن سمعان (2) رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهلَه الذين كانوا يعملون به في الدنيا تَقدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما " . رواه مسلم هذا الحديث يفسر الحديثين الذين سبقا تحت رقم 7 و 8 . فأهل القرآن أهل الله وخاصته ويأتي هذا القرآن شفيعا لصاحبه الذي كان يعمل به في الدنيا ومقدمة القرآن البقرة وآل عمران فهما يتقدمان في الشفاعة والذود عن قارئهما والعامل بهما ومن عمل بما في البقرة وآل عمران من أحكام فقد عمل بما في القرآن كله تقريبا لكثرة ما تحويان من أحكام . قال أبو سعيد الخراز (3) رضي الله عنه : أول الفهم لكتاب الله عز وجل العمل به لأن فيه العلم والفهم والاستنباط وأول الفهم إلقاء السمع والمشاهدة لقول الله عز وجل : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } (4) كما قال : { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ } (5) والقرآن كله حسن ومعنى اتباع الأحسن مايكشف للقلوب من العجائب عند الاستماع وإلقاء السمع من طريق الفهم والاستنباط وأول إلقاء السمع لاستماع القرآن هو أن تسمعه كأن النبي صلى الله عليه وسلم يقرأه عليك ثم ترقى عن ذلك فكأنك تسمعه من جبريل عليه السلام وقراءته على النبي صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى { وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ } (6) ثم ترقى عن ذلك فكأنك تسمعه من الحق عز وجل . وأخرج الدرامي عن علي رضي الله عنه أنه قال : يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون مع الخلق يباهي بعضهم بعضا حتى أن الرجل ليغضب على جلسيه أن يجلس إلى غيره ويدعه . أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى . 28- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار " . متفق عليه | |
|
| |
ذات النطاقين مشرف عام
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: لا تقرأ القرآن الأحد أكتوبر 10, 2010 11:09 pm | |
| جزيت الجنة اخى الفاضل :geek: | |
|
| |
| لا تقرأ القرآن | |
|