الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 سلسلة "رياض النعيم"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

سلسلة "رياض النعيم" Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة "رياض النعيم"   سلسلة "رياض النعيم" Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 5:52 pm

الأخوة الأفاضل والمشايخ الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهذه اول مشاركة لى فى هذا المنتدى المبارك "نفع الله به" وهى عبارة عنمسودة لفكرة لمعايشة أسماء الله الحسنى ، وهى ستكون مجموعة من المقالاتبدأتها باهذين الاسمين الكريمين "الرحمن الرحيم "وسميت هذه المقالات التىارجو الله ان ينفع بها وييسر طبعها فى كتاب مستقل (رياض النعيم فى ظلالرحمن الرحيم)
فالرجاء من الاخوة الا يبخلوا على بالنصح والارشاد وان يسدوا الخلال ما استطاعوا وجزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:( 1)
إن العلم بالله وأسمائه وصفاته هو اشرف العلوم على الإطلاق وهو مطلوبلنفسه مراد لذاته قال الله تعالى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَسَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُبَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌوَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاَطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً) (الطلاق:12) فهذاالعلم هو غاية الخلق المطلوبة وقال تعالى فاعلم انه لا اله إلا اللهفالعلم بوحدانيته تعالى وأنه لا إله إلا هو مطلوب لذاته وان كان لا يكتفىبه وحده بل لا بد معه من عبادته وحده لا شريك له فهما أمران مطلوبانلانفسهما إن يُعرف الرب تعالى بأسمائه وصفاته وأفعاله وأحكامه وان يعبدبموجبها ومقتضاها فكما ان عبادته مطلوبة مرادة لذاتها فكذلك العلم بهومعرفته وأيضا فإن العلم من أفضل أنواع العبادات كما تقدم تقريره فهومتضمن للغاية و الوسيلة . ا.هـ
إنّ المراد من هذه الدراسة تحقيق التوحيد الذي أرسل الله تعالى به الرسلونزل به الكتب ، وذلك بتحقيق معرفة الله تعالى والعلم به تعالى فإن (معرفةالله بأسمائه وصفاته ومحبته ودعائه بها ، والتعبد له بمقتضاها هي جنةالدنيا من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ، وأجمع المسلمون على فضل هذاالعلم وشرفه ، فمن قلل من شأنه أو قال عنه : إنه (ترف عقلي) أو إنه انشغالبما غيره أولي منه فهو ضال مبتدع )(2 ) .

ولا نحقق التوحيد الذي أُمرنا أن نحققه إلا إذا خالطت بشاشة الإيمانسويداء القلب فيكون همّ أحدنا صلاح باطنه، وشاغله صحة قلبه ، لا مجردالانكباب على العبادات الظاهرة وترك الشهوات الخفية تفتك بالقلب وتفسدتوحيده بوصمة الرياء ،و العُجب بالنفس ، والاعتماد على الحول والطول ،وحسن الظن بها ، حتى تصير مرتع للشيطان و نعوذ بالله من أن نكون من الذينقال فيهم ربنا ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاًــالَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَأَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) (3 ).

( واعلم يا أخي الكريم:
أن العبادات الظاهرة غايتها تحقيق العبادات الباطنة قال تعالى( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَمِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (4 ) وقال( قَدْ أَفْلَحَالْمُؤْمِنُونَ ــ )الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) ( 5) ، ولنيذوق العبد طعم الإيمان حتى تقوم هذه العبادات بقلبه)(6 ) .

( واعلم يا أخي :
أنك لن تنال هذه الأعمال القلبية إلا بفضل الله ومنته ولن تنالها بمجردالأماني الباطلة دون جهد ، بل لابد من دوام الفكر والذكر في الآياتالكونية المرئية ، والآيات الشرعية المسموعة ، وهى ترشدنا إلي الأولىبأحسن طريق وأوضح سبيل ، وكلاهما فيه معرفة الأسماء والصفات ما يوجب للعبدكل العبادات الباطنة من حب وخوف ورجاء وتوكل وتضرع ونحوها مما سبق ذكره ،فثق بالله وتوكل عليه وسر فالطريق مفتوح ميسر لمن يسره الله عليه ) ( 7) .

أخي الكريم ما نحاول جمعه في هذه السلسلة هو كيفية التعبد لله تعالىبأسمائه الحسنى وصفاته العُليا،لان ( التعبد بالأسماء والصفات حقيقةالتوحيد :
وذلك بأن يمتلئ القلب بأجّل المعارف باستحضار معاني الأسماء الحسنىوالصفات العُلى ، ويتأثر القلب بآثارها و مقتضياتها ويدعو الله بها فمثلاً:
*) أسماء ( العظيم والكبير والمتعال والمجيد والجليل ) تملأ القلب تعظيماً وإجلالا له.
*) وأسماء ( البر والكريم والجواد والمنّان والرحيم والجميل والودود ) تملأ القلب حباً له وشوقاً إليه وحمداً له وشكراً.
*) وأسماء ( العزيز وشديد العقاب والجبار والقدير ) تملأ القلب خضوعاً وانكساراً و ذلاً وخوفاً ورهبة منه سبحانه.
*) وأسماء ( العليم والخبير و السميع والبصير والشهيد والرقيب والحسيب )تملأ القلب مراقبة لله في الحركات و السكنات وتؤدي بالعبد إلي أن يعبدالله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فأنه يراه .
*) وأسماء ( الغني و الغفور والتواب والمجيب واللطيف ) تملأ القلب افتقاراً إلي فضله ورجاء رحمته ورغبة في منته .
نسأل الله أن يفتح لنا وللمسلمين أبواب هذا الخير الذي لا يُوصف ،والسعادة التي لا تُقارن فإن ذلك لا يُنال إلا بفضله الله ورحمته )(8 )

وصلّ اللهم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه ، وسلم تسليماً مزيداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

سلسلة "رياض النعيم" Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "رياض النعيم"   سلسلة "رياض النعيم" Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 5:53 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأفاضل والمشايخ الكرام
جزاكم الله خيراً ، ولازلت اطلب منكم النصح والارشاد فلا تبخلوا علي بها

( 1 ) ورود الاسمين الكريمين في الكتاب والسنة
( 2 ) التحقيق اللغوي

ارجو الله عز وجل ان يعيننى على اتمامه هو ولى ذلك والقادر عليه


1 ) ورود الاسمين الكريمين في الكتاب والسنة


الرحمن( عزوجل ) :-
ورد هذا الاسم الكريم في كتاب الله جل وعلا (57 ) مرة بخلاف البسملة فقدتكرر في البسملة (112 ) مرة فيكون مجموع ورود الاسم المبارك في كتاب اللهجل وعلا ( 169 ) مرة .

الرحيم ( عزوجل ) :-
ورد هذا الاسم الكريم في كتاب الله جل وعلا محلي ب ( ال ) التعريف (95)مرة ، وبدونها (20 ) مرة ، فيكون مجموعها (115) مرة ، هذا بخلاف البسملةفقد تكرر في البسملة (112 ) مرة فيكون مجموع ورود الاسم المبارك في كتابالله جل وعلا ( 227 ) مرة .

أرحم الراحمين( عزوجل ):-
ورد في القران الكريم ( 4 ) مرات .
1)على لسان موسى عليه السلام ( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِيوَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) ( 1)
2)على لسان يعقوب عليه السلام ( فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)( 2)
3) على لسان يوسف عليه السلام ( قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَيَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) ( 3)
4) وحكاية عن أيوب عليه السلام ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (4 )

خير الراحمين ( عزوجل ):-
ورد في القران الكريم مرتين في سورة المؤمنون ، الأولى دعاء للمؤمنين (إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّافَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) ( 5)

والثانية أمر من الله جل وعلا بدعائه ( وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) (6 )


أما في السنة فقد جاء الاسمين كثيراً في دعائه صلى الله عليه وسلم وكذا في توجيهاته منها على سبيل المثال لا الحصر:-
• عن أبى هريرة رضى الله عنه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول قال الله عزوجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل،فإذا قال العبد { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } قال الله:حمدني عبدي ،وإذا قال العبد { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قال الله : أثنىعلي عبدي ..................) الحديث (7 ).

• عن عبد الرحمن بن عوفرضى الله عنه ،أنه سمع رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول : ( قال الله تعالى : أنا الرحمن خلقت الرحم ، وشققت لهااسماً من اسمي ، فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته ) (8 ) .

• عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، وهو يحكى عن ربه عزوجل فقال : إن الله تبارك وتعالى إذا كانيوم القيامة جمع السموات السبع والارضين السبع في قبضته ثم يقول : أناالله ، أنا الرحمن ، أنا الملك ، أنا القدوس،...........................الحديث )(9 ).

• عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه قال : ( قلت يا رسول الله صلى اللهعليه وسلم علمني دعاءً أدعو به في صلاتي قال : قل اللهم إني ظلمت نفسيظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك و ارحمنيإنك أنت الغفور الرحيم ) ( 10).

• عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلي الرحمنسبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ) ( 11).

• عن النواس بن سمعان رضى الله عنه قال : ( سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول : ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن.............................الحديث ) . ( 12)

• والأحاديث في ذلك كثيرة ، والملاحظ اتفاق الاستخدام النبويوالقرآني لكلا الاسمين الكريمين كما سيتضح معنا في ثنايا البحث بعون اللهوتوفيقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة "رياض النعيم"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسله رياض النعيم مقال جديد
» صفة المؤمن الكامل وما يلقاه من النعيم يوم القيامة
» سلسلة " لنحيي قلوبنا"
» سلسلة روائع أخلاق الرسول
» سلسلة التربية الأسلامية - للشيخ عبد الحميد كشك 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: قسم التوحيد العقيدة-
انتقل الى: