الفوائد المتبادلة 2010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يجمع علومك ليبلغها و يجمع علوم غيرك لتتعلمها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل لرفع الصور

 

 من معاني الرحمة في القران الكريم والسنة المشرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم عيسى
إدارة عامة
إدارة عامة
ابراهيم عيسى


تاريخ التسجيل : 18/03/2010

من معاني الرحمة في القران الكريم والسنة المشرفة  Empty
مُساهمةموضوع: من معاني الرحمة في القران الكريم والسنة المشرفة    من معاني الرحمة في القران الكريم والسنة المشرفة  Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 6:08 pm

























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](هذه رحمة يجعلها الله في قلوب من يشاء من عباده و إنما يرحم الله منعباده الرحماء) ( 36) ‘ ولما قبّل :salla2: بعض ولد ابنته شفقة به ورحمة فلما رآه الأعرابي قال إن لي عشرة من الولد لم اقبّل منهم أحدا فقالله :salla2: (أو أملك لك أن نزع الله الرحمة من قلبك )( 37)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَىالْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )( 38)، الرحمة الائتلاف واجتماع الكلمةبين المسلمين وفى الحديث عن النعمان بن بشير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال رسول الله :salla2: ( الجماعة رحمة والفرقة عذاب)( 39)













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال ( صلى بنا رسول الله :salla2: صلاة الصبح بالحديبية على أثر سماء كانتمن الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال : ربكم قالواالله ورسوله أعلم قال: قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قالمُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب وأما من قال مُطرنابنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) .











وردت لفظة ( الرحمة ) في تسعٍ وسبعين موضعاً في القرآن الكريم ، وجاءتمضافة إلى ضمائر في خمس وثلاثين موضعاً، قال ابن الجوزي ( وذكر أهلالتفسير أن الرحمة في القرآن على ستة عشر وجها ً)، و أوصلها الفيروزاباديإلى عشرين وجهاً ، و الدامغاني إلى أربعة عشر وجهاً ، وقد فتح الله عزوجللعباده من خلال التجميع والتوافيق والزيادة والتهذيب لما كتبوه رحمهم اللهفي هذا الباب و سوف نرتب المعاني كالتالي( 1) :
الرحمة الجنة قال عزوجل ( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْوُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) ( 29)، وفيالحديث قوله :salla2: ( احتجت الجنة و النار فقالت الجنة: يدخلني الضعفاءو المساكين و قالت النار: يدخلني الجبارون و المتكبرون: فقال الله للنار:أنت عذابي أنتقم بك ممن شئت و قال للجنة: أنت رحمتي أرحم بك من شئت و لكلواحدة منكما ملؤها) (30 ) 10- الرحمة السعة في الأحكام والتخفيف قال عزوجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّوَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُمِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِبِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَىبَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) ( 31)( 32) وقال عزوجل ( لايُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْأَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُعَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لاطَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَمَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:286) 11- الرحمة العصمة من الوقوع في المحرمات قال عزوجل على لسان امرأة العزيز( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِإِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) ( 33) 12-الرحمة ما جعله الله في قلوب الخلق من المشاعر والأحاسيس الفياضة منالرقة والعطف والحنو وغيرها قال عزوجل ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَلَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَبَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍيَتَفَكَّرُونَ) ( 34) ، وقوله عزوجل ( وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَاتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً)( 35) ، وقال :salla2: عندما فاض الدمعرحمة على بعض ولد ابنته 13- الرحمة المودة والمولاة بين المؤمنين قال عزوجل في وصف النبي :salla2: و أصحابه 14- الرحمة التأييد والتثبيت قال عزوجل على لسان الراسخون في العلم فيدعائهم (رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْلَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (40 ) 15- الرحمة فضل الله عزوجل قال عزوجل على لسان الخضر :salla1: ( وَأَمَّاالْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَتَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَأَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْرَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْتَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً) (41 ) ،وقوله عزوجل ( يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) ( 42)16- الرحمة العافية والسلامة قال عزوجل ( وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَانَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّاوَنَجَّيْنَاهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ) ( 43) ، وقوله عزوجل)فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَادَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ) ( 44) 17- الرحمة الرزق قال عزوجل ( وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَرَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُوراً) ( 45)18 - الرحمة الهدى قال عزوجل ( قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَنْيُؤْتَى أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَرَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُوَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ - يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُوَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) (آل عمران73:74 ) 19- الرحمة النعمة قال عزوجل ( وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإنسان مِنَّارَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ) (46)وقوله عزوجل ( وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْمُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَافَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ) ( 47)20- الرحمة الغيث والمطر قال عزوجل( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَالرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَالْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْتَشْكُرُونَ) ( 48)، وقوله عزوجل ( وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَمِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّالْحَمِيدُ) (49 ) ، و في الصحيحين عن زيد بن خالد الجهني 21- الرحمة النصر قال عزوجل ( قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَاللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلايَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) ( 50)22- الرحمة التمكين قال عزوجل ( وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِيالْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْنَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) <(يوسف:56)> 23- الرحمة المنّّّة قال عزوجل( وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْنَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْماً مَاأَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) ( 51)، وقوله عزوجل ( وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُإِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِلْكَافِرِينَ)(52 ).24- الإطالة والإمهال قال عزوجل ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَاللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْعَذَابٍ أَلِيمٍ) (الملك:28) ) 25- الرحمة الليل والنهار قال عزوجل ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَاللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْإِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ (71)قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداًإِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْبِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ (72) وَمِنْ رَحْمَتِهِجَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوامِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73)( 53)
1- الرحمة صفة لله عزوجل قال عزوجل ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّشَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ )( 2) وقوله عزوجل (كَتَبَعَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ)(3 ) ، وقوله عزوجل ( وَإِذَا جَاءَكَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَرَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْسُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُغَفُورٌ رَحِيمٌ) ( 4) ، وقوله عزوجل ( وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُوالرَّحْمَةِ )(5 )2- الرحمة القرآن الكريم كلام رب العالمين قال عزوجل ( وَلَقَدْجِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةًلِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) ( 6) ،وقوله عزوجل ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْجَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِوَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) ( 7) ،وقوله ( وَتَفْصِيلَ كُلِّشَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)(8 )، وقوله ( وَمَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِياخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (9 ) (وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْأَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَؤُلاءِ وَنَزَّلْنَاعَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةًوَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) ( 10) (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَشِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّاخَسَاراً)( 11) 3- الرحمة المغفرة قال عزوجل ( وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَيُؤْمِنُونَ بِآياتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىنَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) ( 12)،وقال عزوجل ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىأَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُالذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ( 13) ، وكذاألا يجد العبد عقوبة سيئاته يوم القيامة كقوله عزوجل( وَقِهِمُالسَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُوَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ( 14) 4-- الرحمة التوبة وهى من صفاته العليا عزوجل ، كما في وقوله عزوجل (وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنَا فَقُلْ سَلامٌعَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْعَمِلَ مِنْكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَفَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) ( 15)، ويوضح ذلك قوله عزوجل ( إِنَّمَاالتَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْوَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) ( 16) 5- الرحمة إجابة الدعاء قال عزوجل( ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُزَكَرِيَّا) ( 17)، وقوله عزوجل ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّيمَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَالَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْمَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) (18 ) 6- الرحمة النبي :salla2: بل هو :salla2: رحمة عامة في قوله عزوجل (وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (19 )، وخاصة للمؤمنين فيقوله عزوجل ( وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ )( 20)، وفي الحديثقوله :salla2: (أنا محمد و أحمد و المقفى و الحاشر و نبي التوبة و نبيالرحمة) (21 ) ، وقوله :salla2: ( إنما أنا رحمة مُهداة )( 22). 7- الرحمة النبوة قال عزوجل ( وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُعَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ،أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَرَبِّك)( 23) ، وقوله عزوجل ( فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَاآتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّاعِلْماً) ( 24) 8- الرحمة الإسلام قال عزوجل ( يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِوَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) ( 25) ، وقوله عزوجل (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّيوَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْأَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ) ( 26)، وقوله عزوجل)وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُمَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّوَلا نَصِيرٍ) ( 27) ، وقوله عزوجل ( يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِيرَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) ( 28) 9-
الخلاصة
أن لفظة الرحمة في القرآن الكريم والسنة النبوية قد تطلق على بعض صفات الله عزوجل مثل:





وتطلق الرحمة على مخلوقات الله عزوجل كالنبي :salla2: ، والمطر وما جعلهالله في قلوب بعض خلقه الرقة والحنان كما سبق وكذلك على بعض الصفاتوالأحوال كالعافية والنجاة والرزق وغيرها، وهذا كله من آثار رحمه اللهعزوجل وهذا سيتضح جلياً عند الكلام على آثار رحمة الله عزوجل في الخلقوالأمر مصدقاً لقوله عزوجل ( فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِكَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِيالْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ( 59)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) قال مقيده عفا الله عنه وعن والديه : والعجيب أن ابن الجوزي رحمهالله في كتابه (نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر )لم يذكرالرحمة التي هي صفة لله عزوجل ،وكذلك تسمية رسول الله :salla1: بالرحمة ،وقد زدت علي ما ذكر هاتين غير ذلك كما هو موضح بالبحث .والحمد لله علىتوفيقه وامتنانه.
( 2) الأعراف: من الآية156
( 3) الأنعام: من الآية12
( 4) الأنعام:54
( 5) الأنعام: من الآية133
( 6) الأعراف:52
( 7) يونس:57
( 8) يوسف: من الآية111
( 9) النحل:64
( 10) النحل:89
( 11) الإسراء:82
( 12) الأنعام:54
( 13) الزمر:53
( 14) غافر:9
( 15) الأنعام:54
( 16) (النساء:17)
( 17) مريم:2
( 18) الانبياء84:83
( 19) الأنبياء:107
( 20) التوبة: من الآية61
( 21) صحيح الجامع 1473 رواه أحمد ومسلم عن أبى موسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وزاد الطبراني ( ونبي الملحمة)
( 22) ( ابن سعد الحكيم ) عن أبي صالح مرسلا ( ك ) عنه عن أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2345 ( صحيح الجامع )
( 23) الزخرف: 32:31
( 24) الكهف:65
( 25) الإنسان:31
( 26) هود:28
( 27) الشورى:8
( 28) الإنسان:31
( 29) آل عمران:107
( 30) صحيح الجامع برقم 185 ، والحديث رواه مسلم و الترمذى عن أبى هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، ومسلم عن أبى سعيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
( 31) البقرة:178
( 32) وفى الحديث:( إن الله حد حدوداً فلا تعتدوها،وفرض فرائض فلاتضيعوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، و ترك أشياء من غير نسيان من ربكمولكن رحمة منه لكم فاقبلوها ، ولا تبحثوا عنها) رواه الحاكم و الدارقطنىوحسنه النووي و السمعاني وذكر له ابن رجب شواهد عند الطبراني و البزاروحسنه الألباني في تحقيق الإيمان والعقيدة الطحاوية ، ثم رجع عنه مضعفاًإياه في ضعيف الجامع( 1597)، وغاية المرام (4) للحديث شواهد بغير لفظهرواها أبو داود والترمذى وابن ماجة وحسنها الألباني في الصحيحة وصحيحالجامع وغاية المرام وصحيح السنن ولفظه ( عن سلمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال سئل رسول الله :salla1: عن السمن والجبن والفراء ، فقال ( الحلال ماأحل الله في كتابه ، والحرام ما حرم الله في كتابه ، وما سكت عنه فهو مماعفا عنه ) .
( 33) يوسف:53
( 34) الروم:21
( 35) الحديد: من الآية27
( 36) صحيح الجامع(7009 ) متفق عليه من حديث أسامة بن زيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( 37) متفق عليه من حديث عائشة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( 38) الفتح: من الآية29
( 39) الإمام أحمد في المسند وابنه عبد الله في الزوائد وابن عاصم فيالسنة وحسنه الألباني في تخريج السنة( 93) والسلسلة الصحيحة ( 667 )وصحيحالجامع (3109 )وصحيح الترغيب والترهيب (976 ).
( 40) آل عمران:8
( 41) الكهف:82
( 42) آل عمران:74
( 43) هود:58
( 44) الأعراف:72
( 45) الإسراء:28
( 46) هود:9د
( 47) الروم:33
( 48) الروم:46
( 49) الشورى:28
( 50) الأحزاب:17
( 51) القصص:46
( 52) القصص:86
( 53) القصص 73:71
( 54) الأنعام: من الآية12
( 55) الزمر:53
( 56) النحل:89
( 57) الأنعام:54
( 58) الانبياء84:83
( 59) الروم:501) صفة الرحمة لله عزوجل كما في قوله عزوجل ( كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )( 54) .2) صفة المغفرة وهى من صفاته عزوجل ،كما في قوله عزوجل ( قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْرَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ( 55). 4) التوب وهى من صفاته العليا عزوجل ، كما في وقوله عزوجل ( وَإِذَاجَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْكَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَمِنْكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَفَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) ( 57)، ويوضح ذلك قوله عزوجل ( إِنَّمَاالتَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْوَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء:17) ، وابن خزيمة عن أنس
3) القران الكريم الذي هو كلامه وهو أيضاً صفته عزوجل كما في قوله عزوجل (وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْأَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَؤُلاءِ وَنَزَّلْنَاعَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةًوَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) ( 56).5) الإجابة وهى استجابة الدعاء وهو عزوجل من أسمائه المجيب . كما في قولهعزوجل ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّوَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَابِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةًمِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) ( 58)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من معاني الرحمة في القران الكريم والسنة المشرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمى فى القران والسنة
» من معاني تدبر القرآن الكريم ( التعرف على القرآن الكريم )
» عسل النحل بين القرآن الكريم والسنة المطهرة
» سين وجيم فى القران الكريم
» سؤال القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفوائد المتبادلة 2010 :: اسلاميات :: قسم التوحيد العقيدة-
انتقل الى: